الأحد، 27 فبراير 2011

تغير دم الاستحاضة:الاحوال


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي

الاستحــاضـة
 (راجع ماقبل هذا)
(أ) استمرار الدم المميّز في السيلان: فإن استمر هذا الدم في السيلان، وهو على صفته التي ميزته به المستحاضة، استظهرت على أكثر أيّام عادتها، بثلاثة أيام، ما لم تتجاوز أقصى مدة الحيض، الخمسة عشر يوما، ثم هي مستحاضة، يجب عليها ما يجب على الطاهرات من غسل وصلاة وصيام ونحو ذلك من الواجبات.

      (ب) توقف الدم المميّز عن السيلان: وأما إذا لم يستمر في السيلان، هذا الدم المميز بإحدى علامات دم الحيض، وعاد لصفته التي كان عليها، قبل التغير، اقتصرت المستحاضة على أكثر أيام عادتها فقط، دونما استظهار، ثم هي بعد ذلك طاهر، كغيرها من الطاهرات، إذ لا فائدة ترجى من الاستظهار، وقد غلب على ظنها استمرار سيلان الدم على تلك الصفة.

      (ج) استمرار دم الاستحـاضة في السيلان: فإن لم يتغير دم الاستحاضة أصلا، ولم يتميز بأية علامة من علامات دم الحيض، بقيت المستحاضة على حالها، طاهرا، ولو مكثت طول عمرها، بيد أنها بالنسبة للعدّة و الاستبراء  تعتدّ عدّة المرتابة، بسنة بيضاء.

      (د) تغيّر دم الاستحـاضة قبل تمـام مدّة الطهـر: وكذالك، هي مستحاضة، لو تغير دم استحاضتها، وميزته بإحدى علامات دم الحيض، قبل تمام مدة طهرها، المحدّدة بخمسة عشر يوما، وإن بساعة، إذ لا عبرة بهذا التمييز، وذاك التغيّر الحاصل في دم الاستحاضة قبل انقضاء أقصى مدّة الطهر.

(هـ) انقطاع دم الاستحاضة: لا غسل على المستحاضة، إذا انقطع دم استحاضتها، إذ غسلها عند الحكم عليها بالاستحاضة يكفي، وذلك على قول ابن شاس، والذي رجع إليه الإمام مالك ـ رحمه الله ـ هو استحباب الغسل.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الضابط الثالث: تدارك الرفع من الركوع


الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي
الضوابط الفقهية لتدارك
الفرض المنسي من الركعة الأخيرة

الضابط الثالث: تدارك الرفع من الركوع:
       وأما إذا كان الرفع من الركوع، فقط، هو الفرض المسهو عنه، في الركعة الأخيرة، وتذكره الساهي حال سجوده، أو أثناء جلوسه بين السجدتين، أو حين دعاء التشهد، أو بعده، قام بنية الرفع المسهو عنه للركوع، ثم يسجد مباشرة بعد قيامه دون أن يقرأ شيئا من القرءان الكريم، ثم يتم الركعة على صفتها المعهودة، حتى ولو كان قد سجد وتشهد أولا، ثم يسجد بعد السلام سجدتي السهو، إن لم يكن قد نقص سنة ولو خفيفة، وإلا فقبله، إماما كان الساهي أو فذا، إلا أن يكون مستنكحا، لعدم مطالبة المستنكح بالسجود للسهو بعد الإصلاح.

 والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجمعة، 25 فبراير 2011

الاستحــاضـة تغير دم الاستحاضة


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي
الاستحــاضـة
تغير دم الاستحاضة:
       فإذا ما تغير دم الاستحاضة، بعد مضي أقل مدّة الطهر، المحددة بخمسة عشر يوما، وميّزته المستحاضة بعلامة من علامات دم الحيض، لونا كانت، أو رائحة، أو ثخونة، أو تألم، كان ذلك الدم المميّز دم حيض، لا استحاضة، اتفاقا في العبادة، وعلى المشهور من المذهب في العدّة والاستبراء، وحينئذ ينظر فيما يعتريه من أحوال:
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الفرض المنسي من الركعة الأخيرة الضابط الثاني: تدارك الركوع


 بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي
الضوابط الفقهية لتدارك
الفرض المنسي من الركعة الأخيرة
الضابط الثاني: تدارك الركوع
      فإذا كان الفرض المنسي من الركعة الأخيرة ركوعا، وحصل تذكره حال السجود، أو أثناء دعاء التشهد، أو بعده، انتصب الساهي إماما كان أو فذا، قائما بنية الإتيان بالركوع المسهو عنه، وقرأ على جهة الاستحباب شيئا من القرءان الكريم، غير الفاتحة، ثم ركع، وذلك ليكون ركوعه عقب قراءة، وإن كان المحل لا تقرأ فيه السورة، ثم بعد ركوعه، يتم الركعة على هيئتها المعهودة، فإذا سلم سجد سجدتي السهو، إن لم يكن قد نقص ولو سنة خفيفة، وإلا فالسجود قبله، ما لم يكن مستنكحا، ذلك أنّ المستنكح مطالب بالإصلاح فقط.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الثلاثاء، 22 فبراير 2011

الاستحــاضـة


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي

الاستحــاضـة


صفة دم الاستحاضة:
        يتميز دم الاستحاضة باللون الأحمر الرقيق، وهو بهذه الصفة لا يدل  على راحة البدن بخلاف دم الحيض الأسود الثخين، أو الكدرة، أو الصفرة.
حكم الاستحاضة:
       وأما حكم الاستحاضة، فإنه لا فرق بينه وبين حكم أي نوع من أنواع السلس، أو الإسهال، إذ لا تمنع الاستحاضة شيئا، شرطه الطهارة الكبرى، وإنما تطالب المستحاضة، كما يطالب صاحب السلس، بالوضوء الأصغر، لما هو شرط لاستباحته، كالصلاة، والطواف، ومس المصحف الشريف، وذلك على جهة الوجوب إن كان انقطاعه أكثر من إتيانه، بخلاف ما لو كان إتيانه أكثر من انقطاعه، أو تساويا، فيستحب الوضوء الأصغر، إلا أن يشق عليها ذلك، والحال أنها حريصة على التداوي والعلاج، وهي في مذهبنا، طاهر حقيقة، وإن بقيت على هذه الحال مدى حياتها، ما لم يتغير الدم ويتميز بإحدى صفات دم الحيض السالفة الذكر.

والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الجمعة، 18 فبراير 2011

الضوابط الفقهية لتدارك الفرض المنسي من الركعة الأخيرة، الضابط الأول: تدارك السجود


 بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي
الضوابط الفقهية لتدارك
الفرض المنسي من الركعة الأخيرة

الضابط الأول: تدارك السجود:
        إذا حصل تذكر السجود من الركعة الأخيرة، أثناء دعاء التشهد، أو بعده، قطع الساهي، إماما كان أو فذا عما هو فيه، وأتى بالسجود المسهو عنه، بنية فعله، سجدة واحدة كان، أوسجدتين، ثم أعاد دعاء التشهد لوقوعه في غير محله، فإذا فرغ منه سلّم وسجد سجدتي السهو، إن لم يكن قد نقص سنة ولو خفيفة، وكان غير مستنكح.إذ المستنكح غير مطالب بالسجود للسهو بعد إصلاح صلاته.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاستحــاضـة


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي

الاستحــاضـة


الاستحاضة لغة :

       هي السيلان ولكنّه السيلان غير العادي، وان شئت قلت : هي السيلان الزائد على القدر المعتاد، وتقول العرب:"استحيضت المرأة، إذا استمرّ دمها بعد أيّامه، فهي مستحاضة".

الاستحاضة اصطلاحا:

        وأمّا الاستحاضة  في الاصطلاح الفقهي: فهي سيلان الدم من قبل الأنثى بعد تمام مدة أيـام حيضتها، التي اعتادتها وان بتلفيق أو بعد استظهار، مبتدأة كانت الحائض، أو معتادة،  أو حاملا.
        بل وقد يحدث أن يسيل مثل هذا الدم من قبل الأنثى قبل بلوغ سن الحيض، أو في غير زمنه، وسببه كما قيل: "علّة عضويّة وفساد في الميزاج"، ولذلك اعتبر دم علة وفساد، أو كما يسميه بعضهم: " دم استحاضة، وصاحبته، مستحاضة".

والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







الضوابط الفقهية لتدارك الفرض المنسي من الركعة الأخيرة


 بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي
الضوابط الفقهية لتدارك
الفرض المنسي من الركعة الأخيرة

          وأما تدارك الفرض المنسي من الركعة الأخيرة، فالمقرر فقهيا أنه ممكن دون اللجوء إلى استئناف ركعة جديدة، إذا حصل التذكر قبل السلام، أو بعده بقرب، على وجه الخطأ أو النسيان ما لم يعتقد الساهي بسلامه، كمال الصلاة وتمامها، وإلاّ استأنف الركعة من جديد ما لم يطل الوقت، سواء كان الفرض المسهو عنه، ركوعا، أو رفعا منه، أو سجودا، وسواء كان الساهي إماما أو فذا، مستنكحا، كان أو غير مستنكح، ثم بعد التدارك، والإصلاح، يسجد الساهي سجدتي السهو بعد السلام، إن لم يكن قد نقّص ولو سنّة خفيفة وإلاّ فقبله، إلا المستنكح فإنه غير مطالب بسجود السهو أصلا، رفعا للمشقة عنه.
        وفيما يلي الضوابط المعتمدة في مذهبنا، لتدارك الفرض المنسي من الركعة الأخيرة.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الخميس، 17 فبراير 2011

الصنف الثالث، حائض حامل


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي
أصنـاف الحيّض

الصنف الثالث، حائض حامل: ولما كان الدم السائل من قبل المرأة أثناء الحمل، يعتبر عند نظّار مذهبنا حيضا، وأن دلالته على براءة الرحم ظنيّة، وغير قطعيّة، كان ولابدّ لهم من النظر والاجتهاد، في ضبط أحكامه وتحديد مدّته، والتي ملخصها:

(أ) ـ أن الحامل إذا رأت الدم خلال الشهرين الأولين من حملها، فأكثر مدة حيضتها، كالمعتادة غير الحامل، سواء بسواء، وحينئذ عليها أن تمكث أكثر أيام عادتها، ثمّ إذا استمرّ الدم في السيلان استظهرت بثلاثة أيام، وهي مستحاضة بناء على القول الثاني الذي رجع إليه الإمام مالك ـ رحمه الله تعالى ـ.
(ب) ـ وأما إذا رأت الحامل الدم، بعد مضي الشهرين الأولين للحمل، فإنّ مدة حيضتها لا تزيد عن العشرين يوما، إلى أن تبلغ نهاية الشهر الخامس من حملها، على المعتمد من المذهب ثم هي مستحاضة، تجرى عليها أحكام الطاهرات، وعليها ما عليهن من واجبات، إن استمر دم حيضتها في السيلان بعد العشرين يوما ولا تستظهر أبدا.

(ج) ـ فإذا ما رأت الحامل التي دخلت في الشهر السادس الدّم، فأكثر مدة حيضتها ثلاثون يوما، إلى أن تضع حملها، وأنّ ما سال من دم قبل الولادة، وبعد انقضاء الثلاثين يوما، فدم علة وفساد، وهي مستحاضة، تجرى عليها أحكام الطاهرات، سواء بسواء إلاّ أنّها لا تستظهر مثل سابقتها.

والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الثلاثاء، 8 فبراير 2011

الصنف الثاني، حائض معتادة غير حامل


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي
أصنـاف الحيّض

وأمّا الحيّض في مذهبنا، فعلى ثلاثة أصناف
الصنف الثاني، حائض معتادة غير حامل: أمّا هذه فهي التي سبق لها أن حاضت ولو مرة واحدة، فأكثر مدّة حيضتها مقدّرة بعدد أيام آخر حيضة حاضتها، ثمّ إذا استمر الدم في السيلان، استظهرت بثلاثة أيام أخرى، ثمّ هي مستحاضة تجرى عليها أحكام الطاهرات.
وهكذا تفعل كلّما تجاوز سيلان الدم أكثر آيّام عادتها، إلى أن تبلغ خمسة عشر يوما، وإن بتلفيق، حيث لا استظهار بعدها، لاعتباره دم علّة وفساد، وهي طاهر حقيقة، ولو استمرّ سيلان الدم.

فإن كانت عادتها ـ مثلا ـ خمسة أيام، ثم تمادى سيلان الدم، فلم ينقطع، استظهرت  بثلاثة أيام زيادة على عادتها تلك، ثم هي طاهر، تجرى عليها أحكام الطاهرات، حتى وان استمر الدم في السيلان، لاعتباره دم علة وفساد، وهي مستحاضة، وحينئذ باتت عادتها ثمانية أيام، بناء على أن ثبوت العادة يتقرر بمرة واحدة.

فإذا استمر سيلان الدم في الحيضة التي بعدها، استظهرت على الثمانية أيام بثلاثة أخرى، ولا تستظهر على الحيضة التي قبلها، ثم هي مستحاضة،  عليها ما على الطاهرات من واجبات، وحينئذ باتت عادتها إحدى عشر يوما.

فإن استمر سيلان دم الحيضة التي بعد هذه، استظهرت عليهاـ أيضا ـ بثلاثة أيام، ثم هي بعد ذلك مستحاضة، تجرى عليها أحكام الطاهرات، و قد باتت عادتها أربعة عشر يوما.

فإذا كانت الحيضة القابلة، وتواصل سيلان الدم، استظهرت على الأربعة عشر يوما، بيوم واحد فقط، لبلوغها أكثر مدة أيام الحيض، الخمسة عشر يوما، التي لا ينبغي الاستظهار عليها، وأن هذا الذي تراه من دم بعد ذلك إنّما هو  دم علة وفساد، وهي مستحاضة طاهرة عليها ما على الطاهرات من واجبات.

وكذلك يكون العمل، لو كانت عادتها أقل من خمسة أيام، أو على خلاف ما ذكر آنفا.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاثنين، 7 فبراير 2011

جداول توضيحية لتدارك السجود في غير الركعة الأخيرة



 بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي
جداول توضيحية لتدارك
السجود في غير الركعة الأخيرة

ب/ السهو في ركعة والتذكر في أخرى:
الفرض
الناقص
السهو في: 1
التذكر في: 3

كيفيّة التدارك
نوع السجود للسهو

السجود

قائما، أو حال عقد الركوع أو بعد رفع الرأس منه.


إلغاء الركعة الأولى بتمامها. وجعل الثانية مكانها وجعل الركعة الثالثة مكان الثانية بنيّة فعلها. ثم إتمام الصلاة على صفتها المعهودة.

بعد السلام ما لم يحصل نقص سنة، ولو خفيفة.

الفرض
الناقص
السهو في: 1
التذكر في: 4

كيفيّة التدارك

نوع السجود للسهو

الســـــجود

قائما، أو حال عقد الركوع أو بعد رفع الرأس منه.

إلغاء الركعة الأولى بتمامها. وجعل الركعة الثانية مكانها والركعة الثالثة مكان الركعة الثانية، والركعة الرابعة مكان الركعة الثالثة، بنية. ثم الإتيان بركعة أخرى على صفة الركعة الرابعة لإتمام الصلاة.

قبل السلام  لنقص السـورة مـن الركعـة الثـالثة التي تحولت ركعة ثـانية.

الفرض
الناقص
السهو في: 2
التذكر في: 4

كيفيّة التدارك

نوع السجود للسهو
الســــــجود

قائما، أو حال عقد الركوع أو بعد رفع الرأس منه.

إبقاء الركعة الأولى على حالها، وإلغاء الركعة الثانية وجعل الثالثة مكانها. والركعة الرابعة مكان الثالثة، بنية، ثم الإتيان بركعة أخرى على صفة الركعة الرابعة لإتمام الصلاة.

قبل السـلام، لنقص السورة من الركعـة الثالثــة التـــي تحولــت ركعـة ثـــانية.

والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ