الأربعاء، 23 مارس 2011

زواج الصغيرة،بين الامس واليوم


بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

زواج الصغيرة،بين الامس واليوم


اختي الفاضلة، جوابا عن سؤالك، الوارد علينا، عبرمدونتنا (المشكاة) أقول ـ والله اعلم ـ : انه وان لم يحدد الشرع الاسلامي، سن الزواج، فانه ليس من الحق في شيء ان يتخذ ـ بعضهم ـ من اطاقة النكاح، مبررا لتزويج الصغيرة، ذات الاربع، اوالعشر سنوات...
اذ ليس كل مطيقة متحملة له، اوراغبة فيه، والا لما حط الله ـ تبارك، وتعالى ـ صيام رمضان عن المطيقين صيامه، ولاحط عن السماوات، والارض، والجبال، الامانة التي اشفقن منها، وما شابه ذلك مما فيه حرج، ومشقة، اوفيه امتهان للذات، وقهرللنفس، ولنا في الدعاء القرءاني، ما نستأنس به في مثل هذه القضية، اذ قال تعالى: {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }البقرة286
وبناء على هذا كان الواجب ـ في رأينا ـ على ولي الصغيرة، اووصيها، ان يحط عنها اعباء النكاح، وتبعاته، ويتقي الله ـ تعالى ـ في اهله، ويقسط فيما ولي، اذ ليس كل صغيرة كعائشة ـ رضي الله عنها ـ ولا كل رجل، كمحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ بل وما كان زواجه ـ عليه السلام ـ منها ـ رضي الله عنها ـ لشهوة جنسية، اومتعة جسدية، وانما كان ذلك لحكمة، قد ضرب الغيب دون كشفها حجابا.
واني اذ اعيب، اعيب على اشياخ، اجلاء، يمنحون تأشيرات العبور، لاختراق حرم الصغيرة، المطيقة للنكاح، وتعكيرصفو طفولتها، واغتصاب رقة انوثتها، بتزويجها، من شيخ مسن، أوكهل فارع، وهم الذين قد تعوذوا من زواج صغيرمطيق للنكاح، من عجوز الخمسين، والحال ان كلا الصغيرين، لم يشتد عودهما، ولم يقو ساعدهما، للقيام بواجب القوامة، والرعاية، ثم هاهم يغضون الطرف عمن يعانين العنوسة، ويشتكين لهب الغريزة، ويلعن الترمل المبكر.
هذا، ولنتخيل ـ معا ـ مشهد، كهل، او شيخ، زاده الله ـ تعالى ـ بسطا في الجسم، وقوة في الشهوة، وبين يديه صغيرة مطيقة للنكاح، وهي لا تحتمله، او ترغب فيه، فانك، لترى، لو رأيت، حملا وديعا، بين جائع فلاة، لاتشفى غلته، ولاتسكن سورته، الاوقد باتت الفريسة عند قدميه، عظاما نخرة تلهو بها الرياح، ويلعقها طوافو البرية.
وانى لمثل هذا النكاح ان تستقيم معه الحياة، اويستجيب لامر الله ـ عزوجل ـ اويسقط عن الولي، اوالوصي، الادانة والعقاب، اذ الزواج في الاسلام اسمى من ان يكون شهوة جنسية عابرة، اومتعة جسدية زائلة، اوصفقة تحفظ بها المواريث، والارزاق، وانما هوعبادة تسكن بها الشهوة، ويحصل بها الثواب، ولباس يقي الرجل والمرأة من الوقوع فيما حرم الله ـ سبحانه ـ حيث قال عزمن قائل: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ...} ـ البقرة:187، وهوـ ايضا ـ ذاك الرباط المقدس، والميثاق الغليظ ، الذي قال فيه الحق ـ تبارك وتعالى ـ:{ وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَاراً فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئاً أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً{20} وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً} ـ النساء، وماكان له ان يكون بهذا المقام المقدس، وهذه المنزلة الشريف، لولم يكن احدى آيات الله ـ سبحانه ـ بين خلقه، واثرا من آثار بديع صنعته، والا فليس من الهين اليسير، ان يفضي الذكر للانثى وتفضي له، اوتسكن اليه ويسكن لها، اوان تعمر قلبيهما، الرحمة، والمودة، اذ قال ـ جل جلاله ـ:{ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } ـ الروم21
وانها للآيات الفصل، وفصل الخطاب، فيما يجب ان يقوم عليه الزواج في الاسلام، من قواعد، واركان، وتلك هي معجزة السماء، وبلاغة القرءان.
ـــ لباس (تحمى به الفروج، وتحفظ به الانساب، ويتكاثر به النسل الصالح).
ـــ وميثاق، (تكفل بمقتضاه الكرامة، وتؤمن به المعاشرة، وتصان به الحقوق).
ـــ زوجة انثى، من نفس زوج ذكر، وعلى شاكلته، (حب متبادل، وشهوة متماثلة، وسن متقاربة).
ـــ زوجان كلاهما، للآخر سكن (سكونا، تستطاب في رحابه الحياة، وسكينة، تستريح في ظلالها الانفس، وطمأنينة، تنموفي احضانها الاسرة)
ـــ علاقة زوجية، شحنتها، رحمة (تصهر فيها المشاعر، وتلتحم بها القلوب، ومنها تتدفق انوار التواصل بين المحارم، والاصهار)
ـــ واما ما تحفظ به الحقوق، وتصان به الاعراض، وتشمخ به الانوف، فهاتيك الاركان الشرعية، التي لايصح الزواج الا بها، والتي حصرها فقهاء الاسلام في:( الولي ـ والايجاب والقبول ـ والمهرـ والشاهدان ـ والتوثيق).
واذن، فاذا ما افرغ احدهم الزواج، من حكمه الشرعية، ومضامينه الاجتماعية، وضرب بهذه القواعد، والاركان، عرض الحائط، فذاك ـ في رأينا ـ من اخطر معاول هدم الاسرة وتفككها، وعلى فقهاء الامة ان يتصدوا لهذه الظاهرة (ظاهرة، زواج الصغيرة) ويقفوا منها، موقف المجتهد البصير، باحوال سكان الخيمة الالكترونية، وعلاقاتهم الفايسبوكية، وعلى الله ـ تعالى ـ التكلان، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، واصحابه، ومن والاه.

الجمعة، 18 مارس 2011

فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي، تفـقـد الحـائض طهـرها


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي
تفـقـد الحـائض طهـرها

        ليس على الحائض، لا وجوبا، ولا ندبا، أن تكلف نفسها، وتشغل بالها، بتفقد طهرها، والنظر في محل سيلان الدم، قبل الفجر، لترى هل طهرت أم لا، حرصا منها على إدراك وقت الصلاة الليلية "المغرب، والعشاء" أو إدراك وقت الإمساك للصوم، بل يكره لها فعل ذلك، لأنّه ليس من عمل السلف الصالح.

      ولكن الذي يجب عليها، هو التفقد، والنظر عند النوم، لتعلم أوقات صلاتي الليل، والإمساك للصوم، إذ الأصل استمرار ما كانت عليه قبل النوم.

      وبناء على هذا، فإنها إذا رأت إحدى علامتي الطهر، قبل نومها، كانتا صلاتا الليل واجبتين عليها، ولا عبرة بقول القائل:" أنّه يحتمل عودة سيلان الدم ليلا لأنّ الأصل استمرار انقطاعه"، كما يجب عليها ـ أيضاـ الصيام الفرض يوم تلك الليلة.

      وأما بالنسبة لباقي الصلوات، صبحا كانت أو ظهرا، أو عصرا، فيجب عليها وجوبا موسعا تفقد طهرها، والنظر في محل الدم، عند دخول وقت كل صلاة مباشرة، كي يتسنى لها الاغتسال، وإقامة الصلاة التي لم يخرج بعد وقتها، وإلا بأن ضاق وقت الصلاة التي هي فيه، تأكد حينئذ النظر، والتفقد، وبات واجبا وجوبا مضيقا.

      وأمّا لو رأت الحائض علامة الطهر، بعد الفجر وحصل لها الشك، فلم تدر، هل طهرت قبل الفجر أم بعده، سقطت عنها الصلاة الليلية "المغرب والعشاء" على المعتمد من المذهب. ووجبت عليها صلاة الصبح، لحصول الطهر في وقتها، وكذا صيام ذلك اليوم لاحتمال أن تكون طهرت قبل الفجر، ثمّ قضاؤه لاحتمال طهرها كان بعده وذلك إذا كان الصيام واجبا.

      وأما إذا رأت علامة الطهر، بعد شروق الشمس، وشكت هل طهرت قبل الفجر أو بعده، سقطت عنها حينئذ صلاة الصبح، وأحرى صلاتا المغرب والعشاء، وأمّا الصيام الواجب فعليها الإمساك والقضاء، للاحتمال السابق الذكر.

       وسيأتي ـ إن شاء الله، تعالى ـ مزيد تفصيل لكيفيّة صلاة الحائض، والنفساء، عند الحديث عن موانع الحيض والنفاس.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأحد، 13 مارس 2011

فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي، التلـفـيـق


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي
التلـفـيـق

       وكذا، قد يحدث ـ أيضا ـ أن ترى الحائض المبتدئة، أو المعتادة، أو الحامل، الطهر قبل تمام مدة أيام حيضتها، التي اعتادتها، ثم بعد يوم ـ مثلا ـ أو يومين، أو أكثر من ذلك، أو أقل، يعاودها الدم ثانية، ثم ترى الطهر مرة أخرى، ثم تحيض، وهكذا، يتقطع دم حيضتها، وتستمر حالتها دون إتمام مدة الطهر، المحددة بخمسة عشر يوما، خالية من الدم ليلا، ونهارا، وحينئذ، فعلى من كانت هذه حالتها، أن تغتسل وجوبا كلما رأت علامة الطهر، وتقوم بواجباتها كغيرها من الطاهرات، ولا تبقى أسيرة هذه الحالة المرضية، إذ لا يجوز لها أن تأخّر الغسل بعد دخول وقت الصلاة الذي هي فيه، ضروريا كان الوقت، أو اختياريا، إلاّ أن تظنّ عودة سيلان الدم بنحو أمارة في وقتها الذي رأت فيه علامة الطهر، حيث لا تؤمر بالغسل.

        كما يجب عليها ـ أيضا ـ أن تلفق أيام عادتها ـ فقط ـ وتلغي ما عداها من أيام الطهر، فإذا ما بلغت أكثر أيّام حيضتها المعتادة، واستمر الدم في السيلان، استظهرت بثلاثة أيام أخرى ما لم تتجاوز الخمسة عشر يوما،على نحو ما ذكر بالأمثلة المجدولة، إلا أن تكون حاملا جاوزت الشهرين الأولين من حملها، حيث لا استظهار في حقها، ثم هي بعد ذلك مستحاضة، يحكم لها بالطهر حقيقة.

        وكذلك تفعل لو تقطّع سيلان الدم أيام الاستظهار حيث تلفقها يوما، يوما، حتى تبلغ الثلاثة ثمّ تغتسل، وهي طاهر كغيرها من الطاهرات.

       فإذا ما بعد بين الدمين خلال أيّام التلفيق وفصلت بين الدم الأوّل والذي بعده، مدّة أقلّ الطهر المقدّرة بخمسة عشر يوما، اعتبر ذلك الدم حيضا مؤتنفا تتعلّق به الأحكام السالفة الذكر، سواء بالنسبة للعبادة أو بالنسبة للعدّة والاستبراء.

       هذا، وتعتبر أيام الدم الملفقة كدم واحد متّصلة أيّامه، في باب العدّة والاستبراء، كما يحرم على الزوج أن يطلّق زوجته خلال أيّام التلفيق ويجبر على رجعتها، لاعتباره طلاقا بدعيّا، مخالفا لشرع الله تعالى.


والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السبت، 12 مارس 2011

لاتصلوا خلف هؤلاء، تنزيها لصلواتكم، واكراما لمقامي الرسول


بسم الله الرحمان الرحيم
لاتصلوا خلف هؤلاء، تنزيها لصلواتكم، واكراما لمقامي الرسول
صلى الله عليه وسلم

اذاكان لايخول لذي السوابق السيئة، جناحية كانت، اوجنائية، ان يتولى منصبا سياسيا، اواداريا خشية الحط من هيبة الدولة، والاضرار بالأمة، فما بالكم بمقامي الرسول، محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ (المنبر، والمحراب)،الشريفين، الذين نالهما من الاستخفاف، والمهانة، منذ فجر الاستقلال، ما يبعث على الحزن، والخجل، اذ رماهما عهدي الظلم، والاسبتداد، بفسقة مفضوحين، وجهلة ضالين، ومرتزقة مهرجين، فأقصى بهم الأئمة الا كفاء، وجفف بهم منابع الاسلام الحنيف، وحنط بهم تعاليمه السمحة.
فهذاامام قضى شطرا من عمره ـ وقد لفظته الساحة الفنية الشريفة، يشنف بصوته الاجش، اسماع ثملى النزل، وسكارى الحفلات الماجنة، بساقط الاغاني، وأفسق الالحان، وذاك يؤم مساكين القوم، بعد عودته من سهرة عربون ماجنة، نيابة عن الامام الراتب، المتهوان بصلاة الصبح، وأما الاخرفمبتدع فيما حرم فيه الابتداع، مما تعبدنا به الحق ـ تبارك، وتعالى ـ .
وانك لتراهم يلبسون على العامة، والدهماء، ان التوبة تجب ماقبلها، اوان ولي الامرالزمهم، وطاعته من طاعة الله، وما شابه  هذه التلبيسات المخزية، والتآويل الباطلة، والغوغائية المهلكة، اذهاهي البوماتهم متداولة في اكثرمن بيت، وأموالهم الحرام في اكثرمن مكان، لم تجبها توبتهم، وهاهوالذي سلطهم، قد ولى، وسقط، والذي اعتزوا به قدذل، واحتقر، وكان عليهم ان ينسحبوا، قبل ان يسحبوا، وان يغادروا قبل ان يخلعوا، ولكن من سلب الحياء، عمي عن الحق.
ذلك ان جمهور فقهاء المالكية، قيدوا الامامة بشرط العدالة، والا تكن، فبمسطور الحال على الاقل، كي لايستخف بمقامي رسول الله ـ صلى عليه وسلم ـ امثال هؤلاء السفهاء، والمضلين، ويتحول المشهد الى كوميد يا سوداء، مضحكة، مبكية، فلا موعظة تسمع، ولاامريطاع، وكيف يطاع فاسق محجوج بماضيه، اويسمع لمبتدع مدان بحاضره.
بل، وتشريفا لمقام الامامة، وهيبة العبادة، استبرأ الامام مالك ـ عليه سحائب الرحمة ـ من هؤلاء، حيث قال فيما رواه الامام سحنون، عن ابن القاسم ـ رحمها الله ـ بالمدونة الكبرى:(لاينكح أهل البدع، ولاينكح اليهم، ولايسلم عليهم، ولايصلي خلفهم، ولاتشهد جنائزهم)، وذكر العدوي في حاشيته على الخرشي:(أن الامام اللقاني قال: يحرم الدخول معه ـ أي: الفاسق ـ  ابتداء، ويحرم ان يتقدم للامامة مع علمه بفسقه)، وجاء في كتاب منهاج المسلم، لابي بكرجابرالجزائري:(يشترط في الامام ان يكون ذكرا، عدلا، فقيها، ولاتصح امامة الفاسق، المعروف الفسق، الا ان يكون سلطانا يخاف منه...)، وقال شيخ الاسلام ، ابن تيمية، في الفتاوى الكبرى، جوابا عن سؤال قوم :(اذا كانوا يكرهون هذا الامام، لأمرفي دينه، مثل: كذبه، أوظلمه، أوجهله، أوبدعته، ونحوذلك، ويحبون الاخر، لانه أصلح في دينه منه، مثل ان يكون اصدق، واعلم، وادين، فانه يجب ان يولى عليهم، هذا الامام الذي يحبونه، وليس لذلك الامام الذي يكرهونه، ان يؤمهم، كما في الحديث عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ انه قال:(ثلاثة لاتجاوزصلاتهم آذانهم، رجل ام قوما وهم له كارهون، ورجل لايأتي الصلاة الادبارا، ورجل اعتبد محررا، والله اعلم) ـ اهـ . ـ ودبارا: أي، اقامة في الوقت الضروري، وقال ـ رحمه الله ـ : (الأئمة متفقون على كراهة الصلاة خلف الفاسق لكن اختلفوا في صحتها : فقيل لا تصح . كقول مالك، وأحمد في إحدى الروايتين عنهما) اهـ ،
وانى لنا ان تكون ائمتنا شفعاءنا ـ كما جاء في الخبرـ وهم على ما وصفت، وما انت واصف.
فألا يا ثورة الكرامة، هبي، وارفعي الغبن، وطهري مقامي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وألا يا رياح القطيعة مع الماضي الاليم، اعصفي بسماسرة الدين، وسدنة الابتداع، كما عصفتي باذيال الطغاة، والمستبدين، آمين.
والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، واصحابه، ومن والاه. 

الجمعة، 11 مارس 2011

الفرض المنسي من الركعة الأخيرة، الضابط السادس: التدارك بعد السلام بطول


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي
الضوابط الفقهية لتدارك
الفرض المنسي من الركعة الأخيرة

الضابط السادس: التدارك بعد السلام بطول
       وأما حكم تدارك الفرض المنسي من الركعة الأخيرة، بعد السلام بطول، فلا يختلف أبدا عن حكم تدارك الفرض  المنسي، من غير الركعة الأخيرة، الذي سبق ذكره مفصلا بالضابط السادس من  الضوابط الفقهية المتعلقة بتدارك الفرض المنسي من غير الركعة الأخيرة، فليراجع هناك.

والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الخميس، 10 مارس 2011

الضابط الخامس: التدارك بقرب سلام معتقد به الكمال


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي
الضوابط الفقهية لتدارك
الفرض المنسي من الركعة الأخيرة

الضابط الخامس: التدارك بقرب سلام معتقد به الكمال
       وأما إذا كان الفرض المنسي، ركوعا، أو رفعا منه، أو سجودا، من الركعة الأخيرة، وحصل تذكره بقرب سلام معتقد به كمال الصلاة وتمامها، فات تدارك الفرض المسهو عنه، بهذا السلام،  ووجب على الساهي، إماما كان أو فذا، أن يستأنف ركعة جديدة، على صفة الركعة الأخيرة من الصلاة التي هو فيها، عوضا عن الركعة المنقوصة، وذلك بأن يكبر للإحرام ناويا الرجوع  للصلاة، ولو كان تذكره للفرض المنسي بقرب السلام جدا، ويستحب له أن يرفع يديه عند إحرامه هذا، على المعتمد من مذهبنا.
       بيد أنه لو صادف تذكره للفرض المسهو عنه، وهو جالس، كبّر حال جلوسه، ولا يطالب بالقيام، ثم بعد الإحرام يقوم بالتكبير، ويأتي بالركعة المطلوبة.
       وأمّا إن صادف تذكره لما سها عنه، وهو قائم، غير منحرف عن القبلة، أحرم من قيام لأجل الفور، ثم جلس من غير تكبير، إذ هي الحالة التي فارق عليها الصلاة بعد السلام، كما هو المعتمد، ثم بعد جلوسه يستقل قائما، ويأتي بالركعة البديلة عن الركعة الأخيرة على صفتها المعهودة، في الصلاة التي هو فيها.
       فإذا ما صادف تذكره للفرض المسهو عنه بعد السلام، وهو قائم منحرف عن القبلة، استقبلها ثمّ أحرم، وإن كان قد تحول عن مكانه الذي صلى فيه،  رجع إليه، وإلاّ بطلت صلاته.
ثمّ بعد إتمام الركعة، يسجد الساهي سجدتي السهو بعد السلام، إن لم يكن قد نقص سنة ولو خفيفة، وإلا فقبله، ما لم يكن مستنكحا، إذ ليس على المستنكح سجود للسهو بعد الإصلاح.

والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي، جدول الاستظهار


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي


جدول الاستظهار

أكثر أيام العادة
أيام الاستظهار حال استمرار سيلان الدم
أيام العادة الجديدة بعد الاستظهار
حال استقرار العادة
الحكم الشرعي
 1 يوم
3 أيــام
4 أيــام
1 يوم واحد

      يجب الاغتسال بعد الاستظهار، أو بعد رؤية علامة الطهر والقيام بما فرضه الله تعالى .
2 يومان
3 أيــام
5 أيــام
2 يومان
3 أيـام
3 أيــام
6 أيــام
3 أيــام
4 أيـام
3 أيــام
7 أيــام
4 أيــام
5 أيـام
3 أيــام
8 أيــام
5 أيــام
6 أيـام
3 أيــام
9 أيــام
6 أيــام
7 أيـام
3 أيــام
10 أيــام
7 أيــام
8 أيـام
3 أيــام
11 يومــا
8 أيــام
9 أيـام
3 أيــام
12 يومــا
9 أيــام
10 أيام
3 أيــام
13 يومــا
10 أيـام
11 يوما
3 أيــام
14 يـومـا
11 يومـا
12 يوما
3 أيــام
15 يـومـا
12 يومـا
13 يوما
2 يومان فقط
15 يـومـا
13 يومـا
14 يوما
1 يوم فقط
15 يومـا
14 يومـا
15 يوما
لا تستظهر بشيء لبلوغ اقصى مدة الحيض
15 يومـا


والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ