الأربعاء، 27 أبريل 2011

الأحكام الفقهيّة للنّفاس


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي

الأحكام الفقهيّة للنّفاس

النّـفـاس لغة:
       هو ولادة المرأة، سواء كان معها دم، أم لا، لا نفس الدم الخارج من قبل المرأة، لأجل الولادة.
هـذا وسمي النفاس، نفاسا، لتنفس الرحم بالولادة، أي، لطرح الرحم الولد، وعندئذ تسمى المرأة، نفساء، بضم النون، وفتح الفاء، على وزن عشراء، والجمع، نفاس، بضم النون، وفتح الفاء، ونفس بضمّهما، ونفساوات بضمّ النون وفتح الفاء، وليس في الكلام العربي ما وزنه فعلاء بضمّ الفاء، يجمع على فعال، بكسر الفاء غير نفساء.
النفاس اصطلاحا:
       وأما النفاس في الاصطلاح الفقهي، هو : ما يسيل من قبل المرأة، من دم، أو صفرة، أو كدرة، بسبب الولادة، وان كان المولود سقطا، ظهر بعض خلقه، من اصبع، أو ظفر، أو نحوه، سواء سال أحد هذه السوائل مع الولادة، أو بعدها، لا قبلها على الأرجح، ذلك أن ما سال من دم،أو صفرة، أو كدرة قبل الولادة، لا يسمى نفاسا، وإنما هو حيض عندنا، ولو سال لأجلها.

والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الأحد، 24 أبريل 2011

الضوابط الفقهية لتدارك الجلوس للسـلام


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي

الضوابط الفقهية
لتدارك الجلوس للسـلام

       قد لا يتصور ترك الجلوس للسلام من الصلاة، باعتبارهما فرضين متلازمين، إذ كل واحد منهما شرط في صحة الآخر، حيث تبطل الصلاة بإيقاع السلام من غير جلوس.
       لكن، وعلى فرض حدوث إيقاعه من قيام مثلا، أو اضطجاع، أو حين رفع الرأس من السجود، أو نحو ذلك، وكان على وجه السهو أو الخطأ، وجب على الساهي إماما كان أو فذا، أن يعيد سلامه من الصلاة التي هو فيها، وفق الضوابط الفقهية لتدارك فرض السلام، سواء بسواء، ذلك أنه لابد للسلام الواجب من محمل، ولا محمل له إلا الجلوس بقدر ما يعتدل المصلي فيه، ويسلم.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي


قطع سيلان دم الحيض قبل انتهاء مدته

       فإذا ما استعملت التي ممّن تحيض عادة، دواء أو نحوه، لقطع سيلان دم حيضتها قبل تمام مدّة سيلانه، فيحكم لها هي ـ أيضاـ بالطهر، وتؤمر بالغسل حينها، وذلك كما لو كانت عادتها ثمانية أيام، فاستعملت دواء بعد ثلاثة أيام من سيلانه، فانقطع، وكره لها ذلك خوف الضرر.

قطع سيلان دم الحيض نهائيا

       وأما قطع سيلان دم الحيض أصلا، وبأية وسيلة كانت، لغير موجب شرعي، فعمل محرم، لم يجزه أحد من فقهاء الإسلام، وذلك لما يترتب عليه قطع نسل الأمة، الذي أمر رسولها ـ صلى الله عليه وسلم ـ بتكثيره، وكذلك الحكم لو صنع الرجال مثل هذا الصنيع.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الأحد، 17 أبريل 2011

معالجة سيلان دم الحيض لتأخيره


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي

معالجة سيلان دم الحيض لتأخيره
      
وأما لو استعملت احداهنّ دواء أو نحوه لتأخير سيلان دم حيضتها عن وقته المعتاد، فإنّه وان كره لها ذلك مخــافة الضرر يحكم لهـا بالطهر كغيرهـا من الطاهرات، وفي هذا يقول أبو عبد الله المعروف بالحطاب في مواهب الجليل:" قال ابن رشد: سئل مالك عن المرأة تخاف تعجيل الحيض فيوصف لها شراب تشربه لتأخير الحيض، قال، ليس ذلك بصواب، وكرهه، قال ابن رشد:  "إنّما كرهه أن تدخل على نفسها ضررا بذلك في جسمها".

والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





الضوابط الفقهية لتدارك فرض الســـــلام الضابط الخامس: تدارك السلام بعد طول.


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي

الضوابط الفقهية
لتدارك فرض الســـــلام

الضابط الخامس: تدارك السلام بعد طول.
      وأما حكم تدارك فرض السلام نفسه، بعد الخروج من الصلاة، بطول، فلا يختلف في شيء ، عن حكم  تدارك الفرض المسهو عنه، من غير الركعة الأخيرة، الذي سبق ذكره بالضابط السادس من الضوابط الفقهية، فليراجع هناك.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الأحد، 10 أبريل 2011

معالجة سيلان دم الحيض حين تأخره


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي

معالجة سيلان دم الحيض حين تأخره

        وأمّا إذا تأخّر سيلان الدم عن وقته المعتاد، ولم يكن بالمرأة ريبة حمل، فجعل له دواء ليسيل، فالظاهر في مذهبنا أنّه حيض، لأنّ تأخير الحيض كما قيل" إذا لم يصحبه حمل، إنّما يكون لمرض، فإذا جعل دواء لرفع المرض، لم يخرجه عن كونه حيضا في بابي العدّة والعبادة.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الضوابط الفقهية لتدارك فرض الســـــلام


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي

الضوابط الفقهية
لتدارك فرض الســـــلام

الضابط الثالث: تدارك السلام بعد طول متوسط:
       فإن تذكر تارك السلام سهوا، إماما كان أو فذا، بعد طول متوسط لا يمنع البناء، ودون أن ينحرف عن القبلة، فارق مكان صلاته أو لم يفارقه، أحرم بنيّة الرجوع للصلاة، رافعا يديه عند تكبيرة الإحرام، استحبابا، وأعاد  دعاء التشهد استنانا، ليقع سلامه عقب تشهد، ثم سلم، ولا سجود للسهو عليه.

الضابط الرابع: تدارك السلام بعد الانحراف عن القبلة:
       وأما إن تذكر ناسي السلام، إماما كان أو فذا، حال الانحراف عن القبلة، وبعد طول متوسط لا يمنع البناء، استقبل القبلة، وأحرم بنية الرجوع إلى الصلاة، رافعا يديه عند تكبيرة الإحرام على جهة الاستحباب، وجلس إن كان قائما، ثمّ أعاد التشهد استنانا، ثمّ سلم، وسجد سجدتي السهو إن لم يكن معه نقص سنّة، ولو خفيفة، وإلا سجد قبل السلام، ما لم يكن مستنكحا، لعدم مطالبة المستنكح بسجود السهو بعد الإصلاح.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





الاثنين، 4 أبريل 2011

الضوابط الفقهية لتدارك فرض الســـــلام


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي

الضوابط الفقهية
لتدارك فرض الســـــلام

الضـابط الأوّل: تدارك السلام بالقرب جدّا.
           من سها عن السلام، وخرج من صلاته بلا تسليم، وتذكر بالقرب جدا من خروجه من الصلاة، وهو جالس، مستقبل القبلة، أو منحرف عنها انحرافا يسيرا، اعتدل وسلّم ولا شيء عليه، سواء كان الساهي، إماما أو فذا، مستنكحا كان أو غير مستنكح.

الضابط الثاني: تدارك السلام بعد الانحراف وبلا طول.
          وأما إن تذكر ناسي السلام، إماما كان أو فذا، بعد أن انحرف عن القبلة انحرافا كثيرا، دون طول أصلا، رجع إلى مكان صلاته إن فارقه، وأحرم بنية الرجوع للصلاة، رافعا يديه عند تكبيرة الإحرام، استحبابا من قيام إن كان قائما، ثم جلس، وإلا أحرم من جلوس، ثم سلم دون إعادة التشهد، لكنه يسجد سجدتي السهو بعد سلامه، إن لم يكن قد نقص ولو سنة خفيفة، وإلا فقبله إن لم يكن مستنكحا، إذ المستنكح غير مطالب بسجود السهو.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ














استعجـال سيلان دم الحيض


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي
استعجـال سيلان دم الحيض

        هذا، وقد تستعجل احداهن، ممّن تحمل عادة، دم حيضتها، لسبب من الأسباب، وبوسيلة من الوسائل المشروعة، كدواء، أو نحوه، فيسيل قبل وقته المعتاد، وهي وان كره لها الإقدام على فعل ذلك، يجب عليها أن لا تدع صلاتها، وصيامها، على ما استظهره الشيخ، خليل بن إسحاق، لاحتمال كونه غير حيض، فلا يفوت الأداء، وأمّا الصوم فيجب قضاؤه، احتياطا، لاحتمال كونه حيضا، خلافا للأجهوري، الذي يرى تركهما مدّة سيلان الدم، وقضاءهما بعد الانقطاع.

       وأما بالنسبة للعدة والاستبراء، فإن مثل هذا الحيض لا تنقضي به العدة، ولا يحل نكاحا، ذلك أنّ المقصود في العدّة براءة الرحم، وإذا جعل له دواء لم يدلّ على البراءة لاحتمال سيلانه كان بسبب الدواء.

       وانه، وان كان كذلك، فإنه موجب للغسل عند انقطاعه، كما هو ظاهر المذهب.

والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ