الثلاثاء، 10 يناير 2012

علاقة العلماء بالحكام


بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

تـــــــــــــــــــــــــــــــأملات

علاقة العلماء بالحكام
لما تولى الخلافة ، عمر بن عبد العزيز ـ رضي الله عنه ـ خاطب الناس قائلا:(من صحبنا فليصحبنا بخمس، والا فلا
** يرفع الينا حاجة من لم يستطع رفعها.
** ويعيننا على الخير جهده.
** ويدلنا الى الخير على مانهتدي اليه.
** ولايغتابن أحدا.
** ولايتكلم فيما لايعنيه. )
فابتعد الشعراء... والخطباء... وبطانة السوء عن ساحة الحكم، وثبت عنده الفقهاء والزهاد... وهكذا كان الحاكم... وهكذا كان العلماء....
والله اعلم ... والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله ومن والاه.

الأحد، 8 يناير 2012

جداول توضيحيّة لمـا يدرك من الصلوات وما يسقط منها


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي
ضوابط صلاة الحائض والنّفساء

جداول توضيحيّة لمـا يدرك من الصلوات  وما يسقط منها، قد تساعد الحيّض والنّفساء على تحري أوقات صلواتهنّ دونما جهد أو مشقّة، إن شاء الله تعالى.


أ/ ما تدركه المقيمة حين الطهر:

الوقت
الزمن المتبقي
المدرك من الصلوات
المسقط من الصلوات
قبل  غروب الشمس
ما يسع الطهارة الكبرى وصلاة ركعة بسجدتيها إلى أربع ركعات

صلاة العصر فقط


صلاة الظهر
ما يسع الطهارة الكبرى وصلاة خمس ركعات فأكثر.
صلاتي الظهر والعصر

لاشيء



الوقت
الزمن المتبقي
المدرك من الصلوات
المسقط من الصلوات
قبل  طلوع الفجر الصادق
ما يسع الطهارة الكبرى وصلاة ركعة بسجدتيها إلى ثلاث ركعات


صلاة العشاء فقط

صلاة المغرب
ما يسع الطهارة الكبرى وصلاة أربع ركعات فأكثر.

صلاتي المغرب والعشاء

لاشيء

الوقت
الزمن المتبقي
المدرك من الصلوات
المسقط من الصلوات
قبل طلوع الشمس
ما يسع الطهارة الكبرى وصلاة ركعة بسجدتيها فأكثر


صلاة الصبح

لاشيء


   والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.         
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشك في الركوع في نفس الركعة حـال السجود، أو الجلوس


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي
الضوابط الفقهيّة للشكّ في فرائض الصلاة
الضـابط الرابع:
الشك في الركوع في نفس الركعة حـال السجود، أو الجلوس
       من شك في ركوع الركعة التي هو فيها، هل أتى به أم لا، حال سجوده أو جلوسه، إماما كان الشاك أو فذا، وكان غير مستنكح، بنى على المحقق من الركعة الذي هو القيام، وكذا لو كان ظانا، أو واهما.
       وحينئذ يجب عليه إلغاء ما هو فيه والقيام معتدلا، مطمئنا، بنية الإتيان بالركوع المشكوك فيه، ثم يقرأ شيئا من القرءان الكريم غير الفاتحة، على جهة الاستحباب، كي يكون ركوعه عقب قراءة، ثم يركع،ويأتي بما بعد الركوع، ثمّ يواصل صلاته على هيئتها المعهودة، فإذا فرغ منها سجد سجدتي السهو بعد السلام، إن لم يكن قد نقص ولو سنة خفيفة، وإلا فقبله.
       وأما المستنكح، فغير مطالب بهذا، وإنما عليه أن يلهي عن شكه، ويبني على الكمال وجوبا، ويسجد سجدتي السهو بعد السلام، على جهة الاستحباب ترغيما للشيطان.
والله أعلم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

السبت، 7 يناير 2012

ضوابط صلاة الحائض والنّفساء


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي
ضوابط صلاة الحائض والنّفساء
د) ما يسقط عن الحائض أو النفساء المسافرة من الصلوات

       وكذلك المسافرة غير المقيمة، حائضا، كانت، أو نفساء، غير مطالبة بتلك الصلاة، التي حصل في وقتها الضروري، الحيض، أو النفاس، بل وليس عليها قضاؤها،ولو أخرتها، عمدا، وذلك وفق الضوابط التالية:
الضابط الأول، سقوط صلاة العصر، فقط:

      إذا طرأ الحيض، أو النفاس، على المسافرة، غير  المقيمة، في الوقت الضروري،قبل غروب الشمس، بزمن يسع صلاة ركعتي العصر، أو ركعة منهما، دون إضافة زمن الطهارة الكبرى، فإنها تسقط في حقها، وذلك لطروء العذر في وقتها المختص بها، بل وليس عليها قضاؤها، وان أخرتها،عامدة، إلاّ أنّها تطالب على جهة الوجوب، بقضاء صلاة الظهر، إن لم تكن قد صلتها، قبل طروء الحيض، أو النفاس، إبراء لذمتها.

الضابط الثاني، سقوط الظهرين، معا:

      فإن طرأ الحيض، أو النفاس، على المسافرة، غير المقيمة، في الوقت الضروري، قبل غروب الشمس، بزمن يسع صلاة ثلاث ركعات، فأكثر، دون إضافة زمن الطهارة الكبرى، فإن صلاتي الظهر، والعصر، تسقطان عنها، لطروء العذر في وقتهما الضروري المشترك بينهما وهي غير مطالبة بقضائهما، ولو أخرتهما متعمدة.
الضابط الثالث، سقوط صلاة العشاء، فقط:

       وأما إذا طرأ الحيض، أو النفاس، على المسافرة، غير المقيمة، في الوقت الضروري، قبل طلوع الفجر الصادق، بزمن يسع صلاة ثلاث ركعات، فأقل، دون إضافة زمن الطهارة الكبرى، فإن صلاة العشاء، تسقط في حقها، لطروء العذر، في الوقت الضروري، المختص بها، بل وليس عليها قضاؤها، وان أخرتها، عمدا، بيد أنها تطالب وجوبا، بقضاء صلاة المغرب، إذا لم تكن قد صلتها، قبل طروء العذر، كي تبرئ ذمتها.

الضابط الرابع: سقوط العشاءين معا:

       فإن طرأ الحيض، أو النفاس، على المسافرة، غير المقيمة، في الوقت الضروري، قبل طلوع الفجر الصادق، بزمن يسع صلاة أربع ركعات، فأكثر، دون إضافة زمن الطهارة الكبرى، فإن صلاتي المغرب، والعشاء، تسقطان عنها، وليس عليها قضاؤهما، أبدا، ولو أخرتهما عامدة، وذلك لطروء العذر، في وقتهما الضروري، المشترك بينهما.

الضابط الخامس، سقوط صلاة الصبح:

       وأما لو طرأ الحيض، أو النفاس، على المسافرة، غير المقيمة، في الوقت الضروري، قبل طلوع الشمس،  بزمن يسع صلاة ركعة بسجدتيها، لا أقل منها، أو صلاة أكثر من ركعة، دون إضافة زمن الطهارة الكبرى، فإن صلاة الصبح تسقط في حقها، بل وليس عليها قضاؤها، وان أخرتها عمدا، وذلك لطروء العذر في الوقت الضروري المختص بها.
الضابط السادس، قضاء صلاة الصبح:
          وأما إذا طرأ الحيض أو النفاس، قبل طلوع الشمس، بزمن يسع صلاة أقل من ركعة، دون إضافة زمن الطهارة الكبرى، أو بعد طلوعها، ولم تكن الحائض،أو النّفساء، قد صلت صلاة الصبح، فإنها تثبت في ذمتها، وهي مطالبة، على جهة الوجوب بقضائها، عندما تطهر.

      هذا، وفيمـا يلـي جداول توضيحيّة لمـا يدرك من الصلوات  وما يسقط منها، قد تساعد الحيّض والنّفساء على تحري أوقات صلواتهنّ دونما جهد أو مشقّة، إن شاء الله تعالى.
   والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.         
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الضابط الثالث: الشك في قراءة الفاتحة.


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي
الضوابط الفقهيّة للشكّ في فرائض الصلاة

الضابط الثالث: الشك في قراءة الفاتحة:
        إذا حصل الشك في قراءة الفاتحة حال القيام أو بعد قراءة السورة، وقبل الانحناء للركوع، يجب على الشاك، أو الظان، أو الواهم، إماما كان أو فذّا، وكان غير مستنكح، أن يرجع لقراءتها ثم يعيد قراءة السورة، كما هو المعتمد في مذهبنا، ثم يتم الصلاة التي هو فيها، ثم بعد سلامه منها، يسجد سجدتي، السهو، لاحتمال زيادة قراءة الفاتحة، إن لم يكن قد نقص ولو سنة خفيفة، وإلا سجد سجدتي السهو قبل السلام.
       وأما إذا حصل له الشك أو ما شابهه، في قراءتها بعد الانحناء للركوع، يكون قد فاته تدارك قراءتها، وعليه حينئذ إتمام صلاته على صفتها المعهودة، ثم يسجد سجدتي السهو قبل سلامه منها، لاحتمال نقص قراءة الفاتحة، وذلك بناء على القول بعدم وجوبها في أقل ركعات الصلاة، عدا الصلاة الثنائيّّّة الركعات، الذي رجع إليه الإمام مالك ـ رحمه الله تعالى. كما أشار صاحب الذخيرة، وشهره ابن عساكر، في الإرشاد، والفاكهاني في الرسالة، وقال القرافي: "هو ظاهر المذهب". 
       وبناء على هذا، فإنّه إذا لم يسجد سجدتي السهو قبل السلام، لنقص قراءة الفاتحة، بطلت صلاته وأعيدت أبدا.
       ومع هذا، فقد استحب ـ أيضا ـ بعضهم إعادة الصلاة في الوقت وخارجه. حتى ولو سجد لنقصها سجدتي السهو، احتياطا، وإبراء للذمة، بل ومراعاة لقول من يقول بوجوبها في كل ركعة، وفي هذا خير كثير إن شاء الله ـ تعالى ـ
       وأمّا المستنكح فلا عبرة بشكه لكن يستحب أن يسجد سجدتي السهو بعد السلام، ترغيما للشيطان.
والله أعلم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ