الجمعة، 28 ديسمبر 2012


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي

ثامن موانع الحيض والنّفاس

الوطء

       وممّا يمنع بالحيض، أو النفاس، وطء الزوجة في الفرج، حال سيلان الدم، لحرمة ذلك أبدا، وكذا يحرم الوطء، فيما دون الفرج، ممّا هو بين السرة، والركبة،حيث المكان الذي شأنه ان يشد عليه الإزار، اتفاقا.

       وأمّا التمتع بغير الوطء، بما تحت الإزار، ففيه قولان، مشهورهما المنع، إلا أن يكون نظرا، إذ قال الفقيه المالكي، المعروف، بالحطاب، في شرح الورقات: " إن المشهور، حرمة الاستمتاع بما تحت الإزار، ولو بغير الوطء"، وقال، صاحب الفواكه:"ويمنعان، الحيض، والنفاس، إباحة الاستمتاع بالمرأة، بما بين السرّة والركبة، ولو بغير الوطء".

       وأما الاستمتاع، بالركبة فما تحتها، أو السرّة وما فوقها، ولو بالوطء، فجائز لا حرمة فيه.

       هذا، ويستمر المنع إلى أن تتطهر بالماء، بعد النقاء من دم الحيض، أو النفاس، ولو كانت الزوجة كافرة، إلا أن تكون ممن فرضها التيمم، لعدم الماء، أو عدم القدرة على استعماله، فيباح الوطء حينئذ، خلافا لمن قيده، بخوف الزوج الضرر على نفسه إن هو انتظر غسلها.

والله اعلم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

فقه الصلاة على المذهب المالكي
الضوابط الفقهية للشك في فرائض الصلاة
الضابط الرابع عشر
حصول الشك في غير الركعة التي تلي ركعة الشك:
        وأما حصول الشك، أو الظن، أو الوهم، في فرض من الفرائض السالفة الذكر، أثناء ركعة من ركعات الصلاة، غير الركعة التي بعد ركعة الشك، كالركعة الثالثة أو الرابعة، فات التدارك حينئذ، ركوعا كان أو رفعا منه، أو سجودا، وبطلت الركعة صاحبة الشك، ووجب إلغاؤها، وعلى الشاك إماما كان أو فذا، وكان غير مستنكح، أن يمضي في صلاته بانيا على ما صح من ركعاتها، وفق قاعدة البناء في الأفعال والأقوال حيث يأتي بالركعات المتبقية عليه على هيئتها المعهودة، ثـم يـأتي بركعة أخرى على صفة الركعة الأخيرة من الصلاة التي هو فيها، بدلا عن الركعة الملغاة، ثم بعد الفراغ منها يسجد سجدتي السهو، قبل السلام، وذلك عملا بقاعدة ما بعد فوات التدارك المذكورة ضمن الضابط الثالث من الضوابط الفقهيّة لتدارك الفرض المنسي من غير الركعة الأخيرة.
       وأمّا المستنكح، فإنه في جميع الأحوال والصور غير مطالب بإصلاح ما شك فيه، وان استحب له أن يسجد سجدتي السهو بعد السلام، ترغيما للشيطان.
 والله اعلم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.
... يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــ


الخميس، 27 ديسمبر 2012


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي

سابع موانع الحيض والنّفاس


رفع الحدث

       ومن موانـع الحيض، أو النفـاس، رفع الحدث، حيث لا يصـح غسل الحـائض، أو النّفسـاء، حـال حيضتها، إذا نوت به رفع حدث الحيض، أو النفاس، أو رفع حدث الجنابة، التي كانت عليها قبل حيضتها أو نفاسها، أو التي حصلت بعده، ذلك أن حكم الجنابة مرتفع، أصلا، بالحيض، والنفاس، على المشهور من المذهب، ولولاه لما جاز لها قراءة القرءان الكريم، ظاهرا، حال سيلان الدم، بخلاف ما لو كانت الحائض، أو النّفساء، جنبا واغتسلت حال سيلان الدم، ثم رأت الطهر، فإنها تحرم عليها القراءة، وما كان شبيها لها في الحكم، حتى تغتسل.

      وكذلك القول، في الحدث الأصغر، حيث لا خلاف يذكر في شأنه، بيد أنه يستحب لها الوضوء الأصغر، للنوم، على ما قاله بعضهم.
 والله اعلم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي
الضوابط الفقهيّة للشكّ في فرائض الصلاة

                          الضابط الثالث عشر
 الشك في السجود بعد الرفع من الركوع:  
وأما إذا حصل الشك أو الظنّ أو الوهم، في السجود بعد رفع الرأس من ركوع الركعة التي تلي ركعة الشك، واعتدل الشاك، قائما، إماما كان أو فذا، وكان غير مستنكح، فاته تدارك السجود المشكوك فيه، وحينئذ يجب عليه إلغاء الركعة صاحبة الشك، وجعل التي رفع من ركوعها مكانها، ثم يتم صلاته التي هو فيها على صفتها المعهودة، فإذا فرغ منها، سجد سجدتي السهو بعد السلام، إن لم يكن قد نقص سنة ولو خفيفة ولم تكن الركعة التي فات تدارك إصلاحها، ثانية ركعات صلاته، وإلا فقبله.
       وأما المستنكح، فعليه أن يلهي عن شكه ويبني على الكمال، ويستحب في حقه أن يسجد سجدتي السهو بعد السلام، ترغيما للشيطان.
والله أعلم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
... يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخميس، 13 ديسمبر 2012


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
من دروس جامع الزيتونة المعمور
شرح مقد مة ابن عاشر
ـ الشيخ، الهادي الغربي
قال ابن عاشر رحمه الله ـ تعالى ـ
في نظمه الشهير، المرشد المعين على الضروري من علوم الدين:
مقدمة من الاصول معينة في فروعها على الوصول
الحكم في الشرع خطاب ربنا المقتضي فعل المكلف افطنا
بطلب، اواذن، اوبوضع لسبب، اوشرط، اوذي منـــــــــع
الشرح:
مهد ابن عاشرـ عليه سحائب الرحمة ـ للحد يث عن فقه الفروع، بمقدمة موجزة، منقولة من علم الاصول، تحدث فيها عن الحكم الشرعي، واقسامه، كي يستعين بها دارس فروع فقه الاصول، على معرفة حقائق احكام تلك الفروع، كمعرفة ان الواجب ـ مثلا ـ ماطلب طلبا جازما، وان المندوب ماطلب طلبا غيرجازم، وهكذا يقال في المحرم، والمكروه، والمباح.
وقوله:(مقدمة من... الخ)، مبتدأ لخبرمحذوف، تقديره هذه مقدمة.
ومن الاصول: صفة اولى لمقدمة، تتعلق بمحذوف، أي منقولة من علم الاصول.
ومعينة: وصف ثان لمقدمة... أي: يستعان بها.
معنى مقدمة:
مقدمة، بكسرالدال، افصح من فتحها، أي: متقدمة...ومقدمة الكتاب: هي الفصل الذي يعقد في اوله.
وان شئت قلت: هي مايتوقف عليه الشروع في محتواه... اوهي حوصلة له، قدمت امام المطلوب لارتباط بينهما، وتعريف به.
الاصل لغة: والاصول، جمع اصل، هو اسفل الشيء... ومنه قولهم:(اسفل الجبل، أي: اصله الذي يقام عليه)
واصل الشجرة، أي: طرفها الثابت في الارض...واصل الجدار، اساسه.
والخلاصة: هي ان الاصل ماقابل الفرع، ولذلك عرفوا الاصل بانه:(مابني على غيره)، ومن ذلك: اصول الفقه، أي: قواعده، وقوانينه.
الفرع لغة: واما الفرع لغة، فيجمع على فروع، وهوكما عرفوه: مايبنى على غيره، كالاساس يبنى عليه الجدار، وفروع الشجرة على اصولها الثابتة في الارض، وفروع الفقه لاصولها.
قال الشاعر، عروة بن الورد
لاتقل اصلي وفصلي يافتى
انما اصل الفتى ماقد حصل
وقوله ـ رحمه الله ـ تعالى ـ :(معينة في فروعها على الوصول)، أي:يستعان بمعرفتها في فروع الاصول التي ستذكربعد هذه الترجمة، على الوصول الى معرفة حكم تلك الفروع ... بحيث اذا سئل الطالب ـ مثلا ـ عن الواجب، اجاب: بانه ماطلب طلبا جازما... وهكذا... وكفى بذلك اعانة، كما قال، صاحب الدرالثمين، المرحوم، الشيخ محمد بن احمد ميارة، المالكي.
والله اعلم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، محمد الامين، وعلى آله واصحابه الغرالميامين.
يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
الشيخ، الهادي الغربي، مدرس الفقه المالكي، بجامع الزيتونة المعمور
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي


سادس موانع الحيض والنّفاس


الطواف بالكعبة المشرّفة


      وممّا يمنع بالحيض، أو النفاس، الطواف بالكعبة المشرفة، ركنا كان الطواف، أو واجبا، نذرا كان، أو تطوعا، إذ الطهارة في مذهبنا، شرط في صحة الطواف، والحائض أو النفساء، غير طاهرة، فضلا عن منعها من دخول المساجد، ومن باب أولى المسجد الحرام، حيث الكعبة المطهرة.

      إلا أنه، قد يطرأ الحيض، أو النفاس، على الحاجة، أو المعتمرة، فتؤدي جميع مناسكها، ثم تجلس تنتظر طهرها لتطوف طواف الركن، وهي المرأة المرتبطة برفقة لا يمكنها الانفكاك عنها، بحال من الأحوال، أو بموعد سفر يعرضها التأخـر عنه، إلى التهلكة، أو الضرر، وحينئـذ، جاز لها أن تطوف، وتفدي ببدنة، كما هو ظاهر مذهب الإمام أبي حنيفة، وأصحابه، والإمام أحمد في أصح الروايتين عنه، وقيل: لا فدية عليها لسقوط الطهارة عنها بالعجز، وذلك قياسا على الطهارة للصلاة، وهذا أصح الأقوال كما قال بعض العلماء، والحمد لله على نعمة الإسلام، بيد أنه ينبغي على الحائض، أو النّفساء، أن تلبس ما تحفظ به المسجد من التلوث، وتزكيه عمّا لا يليق به.

      هذا، ولابن القيم الجوزية، في أعـلام المـوقعين ما يبعث على الطمأنينة، إذ قال رحمه الله تعالى:

" ان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ منع الحائض من الطواف بالبيت حتى تطهر، وقال :"اصنعي ما يصنع الحاج غير ان لا تطوفي بالبيت" فظن من ظن، ان هذا حكم عام في جميع الأحوال والأزمان، ولم يفرّق بين حال القدرة والعجز، ولا بين زمن إمكان الاحتباس لها حتى تطهر، وتطوف، وبين الزمن الذي لا يمكن فيه ذلك، وتمسك بظاهر النص، ورأى منافاة الحيض للطواف، كمنافاته للصلاة، والصيام، إذ نهي الحائض عن الجميع سواء، ومنافاة الحيض، لعبادة الطواف، كمنافاته لعبادة الصلاة، و نازعهم في ذلك فريقان:

أحدهما: صحح الطواف مع الحيض، ولم يجعلوا الحيض مانعا من صحته، بل جعلوا الطهارة واجبة تجبر بالدم، ويصح الطواف بدونها، كما يقول أبو حنيفة، وأصحابه، واحمد في إحدى الروايتين عنه، وهي  أصحهما، وهؤلاء لم يجعلوا ارتباط الطهارة بالطواف كارتباطها بالصلاة، ارتباط الشرط بالمشروط، بل جعلوها واجبة من واجباته، وارتباطها به، كارتباط واجبات الحج به، يصح فعله مع الإخلال بها، ويجبرها الدم، وهو البدنة ههنا.

والفريق الثاني: جعلـوا وجـوب الطهـارة للطواف واشتراطها بمنزلة وجوب السترة واشتراطها، بل بمنزلة سائر شروط الصلاة وواجباتها، التي تجب وتشترط مع القدرة وتسقط مع العجز، قالوا: "وليس اشتراط الطهارة للطواف، أو وجوبها له بأعظم من اشتراطها للصلاة، فإذا سقطت بالعجز عنها، فسقوطها في الطواف بالعجز عنها، أولى وأحرى".


والله اعلم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي
الضوابط الفقهيّة للشكّ في فرائض الصلاة
الضابط الثاني عشر: الشك في السجود حال الركوع.
        فإذا ما شك، أو ظن،  أو توهم، الإمام أو الفذ، وكان غير مستنكح، هل سجد سجدة واحدة، أو لم يسجد أصلا، وهو راكع ركوع الركعة التي تلي ركعة الشك، تدارك ما شك فيه قبل رفع رأسه من الركوع، وذلك بأن ينحط من ركوعه مباشرة، ويأتي بالسجود المشكوك فيه، على النحو الذي سبق ذكره ضمن الضابط  الحادي عشر.
والله أعلم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
... يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ