الاثنين، 21 يناير 2013


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

فقه الصلاة على المذهب المالكي
الضوابط الفقهية للشك في فرائض الصلاة
الضابط السادس عشر
 الشك في الإتمام أو عدمه بعد السلام.
        وأمّا إن شكّ، أو ظنّ، أو توهّم، الإمام أو الفذ، وكان غير مسنتكح، في إتمام صلاته أو عدم إتمامها، بعد سلام معتقد به كمال صلاته وتمامها، فقد قال الهواريّ:( اختلف فيه، فقيل يبني على اليقين الأوّل ولا أثر للشكّ الطارئ بعد السلام، وقيل أنّه يؤثر وهوّ الراجح)، وحينئذ وجب البناء على النقص. 
والله اعلم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.
... يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــ

الجمعة، 4 يناير 2013


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

فقه الصلاة على المذهب المالكي
الضوابط الفقهية للشك في فرائض الصلاة
الضابط الخامس عشر
الشك في الإتمام أو عدمه قبل السلام.
        وأمّا من شك، أو ظن، أو توهم، قبل سلامه من الصلاة، في إتمام صلاته، أو عدم إتمامها، إماما كان أو فذا، وكان غير مستنكح، وجب عليه أن يبني على النقص، وإلا بطلت صلاته ولو ظهر له الكمال بعد سلامه منها، لأنه سلم على غير يقين.
        وذلك كمن شك في الصلاة الرباعيّة الركعات، هل صلى ثلاث ركعات، أم أربعا، فإنه يجب عليه أن يبني على ثلاث ركعات، ويأتي بركعة رابعة على صفتها المعلومة، لكن عليه أن يجلس لدعاء التشهد بعد إتمام الركعة التي شك في أنها ثالثة أم رابعة، لاحتمال أن تكون هي الركعة الرابعة.
       وكذا لو شك في الصلاة الثلاثية الركعات، أصلى منها ثلاث ركعات أم صلى منها ركعتين، فيجب عليه أن يبني على النقص، ويأتي بركعة ثالثة على هيئتها المعهودة ويجلس ـ أيضا ـ لدعاء التشهد بعد إتمام الركعة التي شك في أنها ثانية أو ثالثة، لاحتمال أن تكون هي الركعة الثالثة.
       وكذلك إذا شك في الصلاة الثنائية الركعات، هل صلى ركعة واحدة، أو ركعتين، فإنه يبني على النقص وجوبا، ويأتي بالركعة الثانية، على هيئتها المعلومة.
       ثم بعد الفراغ من الصلاة التي حصل له فيها مثل هذا الشك، وما شابهه، يسجد سجدتي السهو بعد السلام، إن لم يكن قد نقص ولو سنة خفيفة وإلا فقبله.
       وأما المستنكح، فعليه أن يلهي عن شكه ويبني على الكمال، بيد أنه يستحب في حقه أن يسجد سجدتي السهو بعد السلام ترغيما للشيطان.
والله اعلم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.
... يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي


تــاسع موانع الحيض والنّفاس

الطلاق

       وكذلك، يمنع الحيض أو النفاس، طلاق الزوج، زوجته، حال سيلان الدم، لحرمة ذلك شرعا، اذ من شروط الطلاق السني، كما يقول ابن جزئ في قوانينه:"أن تكون المرأة طاهرا من الحيض، والنفاس، حين الطلاق".

       وفي تعليل حرمة الطلاق، زمن سيلان الدم، عند الفقهاء، انه يطيل عدّة المطلقة المدخول بها غير الحامل، بخلاف الحائض غير المدخول بها، فلا يحرم طلاقها في مثل هذه الحالة، لعدم حاجتها للعدّة، ومثلها في الحكم، الحامل، لأنه وإن كان يلزمها العدّة، فإنها لا تطول بها عدتها، التي تنتهي بوضع حملها، سواء طلقت حال حيضتها، أو في غيره.

       وحينئذ، فلو أوقع الزوج الطلاق، زمن حيض زوجته، المدخول بها، غير الحامل، لزمه الطلاق، واجبر على مراجعتها، إن كان الطلاق رجعيا، وانتظر طهرها، تقطع سيلان دم حيضتها، أو لم يتقطع.

       وأما التي لا تحيض، أصلا، أو التي يئست من المحيض، فيجوز طلاقها في كل وقت.

... والله اعلم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام، على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ