الجمعة، 29 مارس 2013


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
دراسات قرءانيـــة
الحلقة الثانية: تعريف القرءان الكريم


تعريف القرءان الكريم
القرءان لغة:

القرءان، مصدرمرادف، للقراءة، وهو، كما قال الزجاج:( وصف على وزن فعلان، مشتق من القرء، والقرء، جمع أقراء، وقروء، وأقرء).
ومن معانيه التي جرى بها اللسان العربي، الوقت، والقافية، والطهر،(كما هو عند بعض الفقهاء)، حيث قال تعالى:{وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ} ـ البقرة: 228
وقال الراغب الاصفهاني، في المفردات: [القرءان في الاصل، مصدر، نحوكفران، ورجحان، قال ـ تعالى ـ { لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ{16} إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ{17} فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ{18} ـ القيامة، قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ في معنى هذه الآية الكريمة:(أي، اذا جمعناه، واثبتناه في صدرك فاعمل به)، وقد خص بالكتاب المنزل على محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فصارله كالعلم، كما ان التوراة لما انزل على موسى، والانجيل لما انزل على عيسى ـ صلى الله عليهم وسلم]. 

مخالفة تسميته، لما سمى به العرب كلامهم:

قال الجاحظ:( سمى الله ـ تعالى ـ كتابه، بأسماء مخالفة لما سمى به العرب كلامهم، جملة وتفصيلا.
*** فسمى ـ سبحانه ـ جملته [ قرءانا ] وسموا: ديوانا
*** وسمى، بعضه: [سورة ]  وسموا: قصيدة.
*** وسمى، بعض السورة: [ آية ] وسموا: بيتا.
*** وسمى آخرالاية: [ فاصلة ] وسوا: قافية,
هـــــــذا:
ولا تطلق الكلمة معرفة، هكذا(( القــــرءان))، الا على جميعه، اماكلمة ((قـــــرءان)) مجردة من حرف التعريف، فانها تطلق على كله، وعلى جزئه، فمن الاول، فوله ـ تبارك وتعالى ـ: {وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً }الإسراء106، ومن الثاني، قولنا للاية الواحدة، هذا قرءان، ولايصح ان يقال، هذه القرءان.

وجه تسميته قرءانا:

واما عن وجه تسميته (قرءانا) فلانه ـ كما قيل ـ :جمع السور، اوجمع ثمرات الكتب المقدسة...وقيل ـ ايضا ـ تسمية هذا الكتاب قرءانا، بين كتب الله ـ تعالى ـ لكونه جامعا لثمرة كتبه، وثمرة جميع العلوم، كما اشارالحق ـ سبحانه ـ اذقال تعالى: {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }يوسف111، وقال ـ سبحانه ـ: {وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيداً عَلَى هَـؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }النحل89، وقال ـ عزمن قائل ـ: {قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }الزمر28
... والله اعلم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام، على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.
... يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشك في سجود مجهول محله، حال التشهد


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

فقه الصلاة على المذهب المالكي
أمثلة للشك المتوقع في الفرض المجهول المحل في غير الركعة الأخيرة

1/ الشك في سجود مجهول، محله حال التشهد الوسط:

        إذا شكّ، وأولى إذا تحقق، وكذا لو ظنّ، أو توهم، الإمام أو الفذ، وكان غير مستنكح، في سجود، ولم يدر محله، سجدة واحدة كانت، أو سجدتان، وهو جالس لدعاء التشهد الوسط، قطع دعاء تشهده حالا، وسجد السجود الذي لم يدر محله، مباشرة من جلوسه، وجوبا، لاحتمال أن يكون هذا السجود من الركعة الثانية الممكن إصلاحها، بيد أنه بعد الإتيان به، لا يعيد دعاء التشهد، لانقلاب هذه الركعة التي كانت ثانية ركعة أولى، حيث ألغيت الركعة الأولى الأصلية لانحصار الشك فيها، وفات محل تدارك إصلاحها بانعقاد الركعة التي بعدها.
       وحينئذ، يجب على الشاك، في هذه الحالة، أن يأتي بثلاث ركعات، إن كانت الصلاة التي هو فيها رباعية الركعات، يقرأ في الركعة الأولى، الفاتحة، وسورة، إن سرا فسرا، وإن جهرا فجهرا، ويجلس عقبها لدعاء التشهد، باعتبارها ركعة ثانية، ثم يأتي بالركعتين المتبقيتين على صفتيهما المعهودتين. ثم بعد السلام من الصلاة يسجد سجدتي السهو إن لم يكن قد نقص سنة ولو خفيفة، وإلا فقبله، وذلك على المشهور من المذهب.
       وأما إذا تحقق سلامة الركعة الثانية، ألغى الركعة الأولى، وقطع عما هو فيه من دعاء التشهد، وأتى بركعة عوضا عنها على صفتها المعهودة من الصلاة التي هو فيها، ثم يجلس عقبها ويعيد دعاء التشهد، ثم يتم صلاته على النحو الذي سبق ذكره سواء بسواء.
       وكذلك الحكم، والعمل لو كانت الصلاة ثلاثية الركعات.
       وأما المستنكح، فإنه غير مطالب بإصلاح ما شكّ فيه، وإنّما يستحب في حقه أن يسجد سجدتي السهو بعد السلام، ترغيما للشيطان.
... والله اعلم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.
... يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــ

الخميس، 28 مارس 2013

حكم من وقف في القراءة ولم يقرأ عليه احد


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

مسألة فقهية على المذهب المالكي

 حكم من وقف في القراءة ولم يفتح عليه احد

*** فقــه المسألــــــــة:
[من وقف في القراءة ولم يفتح عليه احد، ترك تلك الاية وقرأ مابعدها، فان تعذرعليه، ركع ولاينظرفي مصحف ان كان بين يديه مصحفا، الا ان يكون قد حصل له ذلك في الفاتحة، فلا بد له ان من كمالها بمصحف ان كان بين يديه مصحفا، او يلقنه اياها غيره ، فان ترك منها آية واحدة، سجد سجود السهوقبل السلام، وصلاته صحيحة، ان شاء الله، تعالى،  وان كان المتروك منها اكثرمن آية، بطلت صلاته، واعادها ابدا.]

***التعليـــــــــــــــــل:
ذلك ان حكم مازاد على ام القرءان، السنية، فان قرأ آية وتعذر عليه مابعدها، ولم يفتح عليه احد، فانه يترك ماتعذرعليه، ويأتي بما بعده من الايات، فان تعذرعليه ذلك ركع ولاسجود عليه، لان السنة حصلت بما قرأ من السورة، وغاية مافي الامرانه فاتته فضيلة ختم السورة، لذلك لم يجزله ان يظر في المصحف ليتهمها، لخفة الامرفي ترك الفضيلة.
بخلاف الفاتحة، فانها فرض، والواجب عليه اتمامها، اما من مصحف، اوبتلقينه اياها من كان حاضرا... والا بطلت الصلاة.
...والله اعلم... والحمدلله رب العالمين، والصلاة، والسلام على رسول الله، وآله، ومن والاه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأحد، 24 مارس 2013

الشك وشبهه في الفرض المجهول المحل


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

فقه الصلاة على المذهب المالكي
ضابط
الشك وشبهه في الفرض المجهول المحل

          لابن القاسم ـ رحمه الله تعالى، في هذه المسألة قاعدة فقهية هامة، مضمونها، أنه :
       إذا شك، وأولى إذا تحقق، وكذا لو ظن أو توهم، الإمام أو الفذ، وكان غير مستنكح، في سجود، أو ركوع، أو رفع منه، ولم يدر محله في ركعات صلاته، أتى به مكانه، وجوبا، ما لم يتحقق تمام الركعة التي هو فيها، وذلك لاحتمال أن يكون ذلك الفرض المجهول محله من هذه الركعة التي هو متلبس بها، فإذا ما أتى به، حصل له اليقين في سلامتها، وتمامها، وانحصر الشك في الركعات التي قبلها، وحينئذ وجبت إزالته بإلغاء إحداهنّ لاحتمال أن تكون هي الركعة صاحبة الشك في الفرض المجهول محله، ثم البناء على المحقق من الركعات المتبقية،  وذلك بإتمام الصلاة التي هو فيها على هيئتها المعهودة، وقد انقلبت ركعاتها، فصارت، مثلا، الركعة الثانية أولى، والركعة الثالثة ثانية، والركعة الرابعة ثالثة، وهذه الركعة المضافة، والبديلة للركعة الملغاة، رابعة، ثم بعد الفراغ من الصلاة يسجد الشاك سجدتي السهو، إن قبليا فقبليا، وإن بعديا فبعديا، وفق قاعدة ما بعد التدارك المذكورة بالضابط الثالث لتدارك الفرض المنسي من غير الركعة الأخيرة.
       وحينئذ، لو ترك الشاك في الفرض المجهول محله، إصلاح ما شك فيه، بطلت صلاته لتعمده ترك إصلاح ركعة ممكن إصلاحها، إماما كان الشاك أو فذا.
       وأمّا إذا تحقق سلامة وتمام الركعة التي هو فيها، فإنّه لا يأتي بذلك الفرض المجهول محله، وإنّما عليه إلغاء إحدى الركعات التي قبلها، لانحصار الشك فيها، ثم يواصل الإمام أو الفذ صلاته بانيا على المحقق من الركعات المتبقية، على النحو المتقدم ذكره، سواء بسواء.
       وأمّا بالنسبة للمستنكح، إماما كان أو فذا، فإنه غير معني بهذا أصلا، وإن استحب في حقه أن يسجد سجدتي السهو بعد السلام، ترغيما للشيطان.
       وهذه أمثلة متوقعة، للشك في الفرض المجهول محله أثناء الصلاة.

... والله اعلم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.
... يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــ



السبت، 23 مارس 2013

الشك في الجلوس لتسليمة الصلاة


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين


فقه الصلاة على المذهب المالكي

الضابط التاسع عشر
الشك في الجلوس لتسليمة الصلاة.
        وعلى فرض حصول الشك، أو شبهه في الجلوس للسلام، أجلس له أم لم يجلس، فإن الحكم الذي يجب أن يجرى عليه، هو نفسه الذي جرى في الشك في تسليمة الصلاة، سواء بسواء، بناء على أن الجلوس للسلام، شرط في صحة السلام للصلاة.، فانظره هناك.
       وأما المستنكح، فإنه في الصورتين كغيرهما من الصور، غير مطالب بإصلاح ما شكّ فيه، وإن استحب له أن يسجد سجدتي السهو بعد السلام، ترغيما للشيطان.
... والله اعلم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.
... يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــ

دراسات قرءانية، الحلقة الاولى


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

دراسات قرءانيـــة
الحلقة الاولى: تعريف القرءان الكريم

الشيخ،الواعظ: الهادي الغربي
اسماء القرءان الكريم:
لقد اختص الله ـ تبارك وتعالى ـ القرءان الكريم، دون سائر الكتب الكتب  السماوية، بعدة اسماء، وانها وان دلت على شيء فانما تدل على عظيم شرفه، وعلو منزلته، وقدسية جوهره ومحتواه...وكما قيل قديما: (كثرة الاسماء تدل  على شرف المسمى)
وانه لكذلك ـ ان شاء الله، تعالى ـ في قلوب المؤمنين، والمؤمنات، خاصتهم، وعامتهم، صغيرهم، وكبيرهم، المقدس الاوحد، والطاهر المطهر، والدستورالذي لاتستقيم الحياة الابه، ولاتنجلي الظلمة الا بشموس انواره...واذن فلاعجب ان يعنى بدراسته علماءالامة، ويعكفوا على تدبرآياته،  ويتلمسوا اسمائه، فيطنبون في ذكرها، ويجتهدون في الكشف عن الاوصاف والصفات الدالة عليه، والواردة فيه، حتى اوصلها بعضهم ـ كما يقول الزركشي ـ رحمه الله تعالى ـ في الرهان، من الجزءالاول، صفحة:273ـ الى نيف وتسعين اسما.
الا انني، وفي هذه الدراسة الموجزة، سأقتصرعلى ذكرالاسماء التي يدل عليها، اللفظ القرءاني دلالة صريحة، وذلك بالاعتماد على الآيات الشريف التالية:
*** حيث سماه الله ـ تعالى ـ قرءانا، اذقال ـ سبحانه ـ : {فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ{75} وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ{76} إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ{77} فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ{78} ـ الواقعة
***َ  وسماه، فرقانا، حيث قال ـ عزمن قائل ـ:{تبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً{1} ـ الملك
***  وسماه، كتابا، كما قال ـ جل شأنه :{الم {1}1ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ{2} ـ البقرة
***  وسماه، ذكرا، حين قال ـ تبارك وتعالى ـ {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ{9} ـ الحجر:9
***  وسماه، تنزيلا، كما جاء في قوله ـ تعالى ـ: {وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ{192} نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ{193} عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ{194} بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ{195} ـ الشعراء
***َ  وسماه ـ سبحانه ـ روحا، فقال:{وكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{52} ـ الشورى:53
*** وسماه، برهانا، كما جاء فيقوله ـ جل ثناؤه ـ: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً} ـ النساء:175
... والله اعلم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام، على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.
... يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
الشيخ الهادي الغربي زيتوني متحصل، وخريج الجامعة الزيتونية،عام: 1967 
ومدرس الفقه المالكي بجامع الزيتونة المعممور
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

الأحد، 17 مارس 2013

كلمة الختام


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي
الخاتمة

وأخيرا،
فإنّه ليس من نافلة القول، إن قلت: "نعم الأمر هذا الذي كتبه الحق ـ تبارك وتعالى ـ على بنات آدم ـ عليه السلام ـ ولله الحمد والشكر المجلل بالصدق والاخلاص على ما كتب وقضى. إذ له الأمر ـ سبحانه ـ من قبل ومن بعد، وله في خلقه شؤون، وفي كلّ خلق، له فيه حكم وأسرار، وأنّى للمخلوق أن يفقه مراد الخالق، وهو الذي جعل الإنسان من نطفة في قرار مكين، وصوّره كيف شاء في رحم أمين، ثم أنشأه في أحسن تقويم.
وأنّى للرحم أن تتنفس عن عبد لله، أو أمة، وهي لم تتطهر بعد من نجس الدم، وتستبرأ من لوثة الحمل المشبوه.
وتلك هي ـ عندي ـ احدى آيات دم الحيض أو النفاس، وكفى بها عظة واعتبارا، والله مع المتقين.

الواعظ، الشيخ : الهادي الغربي

مسائل في فقه الحيض والنفاس


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

مسائـــل في:
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي

المسألة الثامنة: التّريّة:
     التّريّة، بتشديد التاء الفوقيّة،وكسر الراء وتشديد الياء التحتية، وهي شبه الغسالة، وقيل: هي الخرقة التي تعرف بها الحائض طهرها، وقال الهروي: هي الحيض اليسير، أقل من الصفرة، وقيل: التّريّة، ما رأت المرأة من صفرة، أو بياض عند الحيض، وقيل: هي الدفعة من الحيض،لا يتصل بها من الحيض ما يكون حيضة كاملة، وقيل:هي الماء المتغير دون الصفرة، وهكذا اختلفت الأقوال في تعريف التّريّة، وتبعا لذلك اختلفت الأحكام فيمن ترى الترية بعد غسلها من حيض أو نفاس، ولكن الذي أراه أقرب للقياس، ما رجحه صاحب الذخيره، واقتصر عليه الحطاب، أن التريّة لا تعد طهرا، فعن ابن شهاب:" أنها لا تصلي مادامت ترى من التريّة شيئا من حيض أو حمل، وهو أقيس لأنّه دم يرخيه الرحم عادة، واعتبارا، فإذا تمادى ولو يوما فإنّها تلغي ذلك الطهر وتضم الدم الثاني للأول، وما يكون حيضا إذا طال، يكون حيضا إذا لم يطل" انتهى، والله أعلم.

المسألة التاسعة: نجاسة القصة ورطوبة الرحم:
      القصّة التي هي إحدى علامتي طهر الحائض، والنّفساء، كما قال عياض ـ رحمه الله ـ تعالى ـ نجسة، ومثلها في الحكم رطوبة الفرج" إذ قال، صاحب التلقين، والقرافي وغيرهما :"كل ما يخرج من السبيلين فهو نجس".

المسألة العاشرة: طهارة فضل ماء الحائض و النّفساء:
       المشهور في مذهبنا، أن فضل ماء الحائض والنّفساء، طاهر، يجوز التطهر به إذا لم يتغير بما يسلبه طهوريته. والله أعلم. 

المسألة الحادية عشرة: الأضرار الصحية للوطء في المحيض:
     أضرار غشيان النساء زمن المحيض، أجملها الحق ـ تبارك وتعالى ـ في آية موجز، بليغة، غاية في دقة التعبير،وروعة الدلالة، إذ قال تعــالى :"ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض، ولا تقربوهنّ حتى يطهرن، فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله، إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين".

     نعم، وذاك هو القرءان الكريم، إعجـاز مقصود به التحدّي. وتحد ينشد إحقاق الحق وإزهاق الباطل، ومن ذلك هذه الآية الكريمة،التي تضمنت ما أجمع عليه أطباء الدنيا، ودعوتهم إلى ضرورة اعتزال المرأة في المحيض، وعدم الاتصال بها جنسيا، لما في ذلك من خطر صحي قد لا ينجو منه الطرفان، يتمثل في أن الدم الفاسد يحوي جراثيم عديدة ومتنوعة لا تلبث أن تصيب الرجل فتحدث له التهابات خطيرة، كما أنه في زمن الحيض تحتقن أغشية المرأة الداخلية، وفي المخالطة الجنسية يمكن أن يحدث لها تمزق تنتشر عبره العدوى الجرثومية وتنتقل من مكان الرحم إلى أمكنة أخرى من جسمها. فتؤثر في صحة المرأة وتلحق بها ضررا خطيرا، بل وقد يحدث أن يمنع دم الحيض من النزول، وكذلك ـ أيضا ـ ثبت بما لا يدع مجالا للشك، أن المباشرة الجنسية حال سيلان الدم تصيب المرأة بالاضطراب العصبي، وفساد المزاج.

المسألة الثانية عشرة:  أنواع دم الرحم:
ممّا تقدّم من مباحث الحيض والنفاس، يعلم أنّ الدماء التي تخرج من الرحم، على ثلاثة أنواع، وذلك باتفاق المسلمين وهي:
1ـ دم الحيض الذي يخرج على وجه الصحّة والعادة، وقد قيل فيه:" أنّ الله ـ سبحانه وتعالى ـ جعله علما على براءة الرحم وحفظا للأنساب".
2ـ دم النفاس وهو ذاك الدم الذي يخرج مع الولادة.
3ـ دم الاستحاضة، وهو الدم الخارج على وجه المرض والعلّة.

المسألة الثالثة عشرة: الأربع اللائي لا يستظهرن:
وممّا تقدّم ـ أيضا ـ يعلم أنّ أربع نسوة لا يستظهرن على أكثر مدّة سيلان الدم المحدّدة في حقّهنّ، وهنّ:
1ـ المبتدأة.
2ـ النفساء.
3ـ الحامل بعد الشهرين الأولين.
4ـ المستحاضة في بعض أحوالها السابقة الذكر.

والله اعلم... والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.
... تم بعون الله وحمده، نشركتاب فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشك في تسليمة الصلاة


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

فقه الصلاة على المذهب المالكي

الضابط الثامن عشر
الشك في تسليمة الصلاة
        وأمّا من شكّ، أو ظنّ، أو توهم، في سلامه من الصلاة، فلم يدر بعد إتمام صلاته، أسلم أم لم يسلم، إماما كان أو فذا، وكان غير مستنكح، فلا بأس أن يتفكر قليلا، ثم يسلّم، ولا شيء عليه، لأن سلامه إما واقع في محله أو واقع خارج الصلاة، إذ قد يكون سلّم ثم طرأ عليه الشك، لكن هذا الحكم إذا حصل الشك قريبا من إتمام صلاته، ولم ينحرف عن القبلة، ولم يفارق مكانه.
       فإن كان قد انحرف عن القبلة، استقبلها، وسلّم بغير تكبير للإحرام، ثم سجد سجدتي السهو.
       وأما لو طال زمن تفكره، طولا متوسطا، أو فارق مكان صلاته، أحرم، ثم جلس إن كان قد قام، وإلا أحرم وهو جالس، ثم أعاد دعاء التشهد، ثم سلم، ثم سجد سجدتي السهو.
       فإن طال جدا زمن تفكره، بحيث بعد الأمر من إتمام الصلاة، أو خرج من المسجد، بطلت الصلاة، ووجبت إعادتها أبدا.
... والله اعلم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.
... يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــ

السبت، 9 مارس 2013

مسائل فـــي فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

مسائل فـــي

فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي

المسألة الأولى: صفة غسل الحائض والنّفسـاء.
     غسل الحائض والنّفساء، كغسل الجنابة، سواء بسواء، نيته أولا، ثم تعميم الجسد بالماء مع الدلك الخفيف، والموالاة.

المسألة الثانية: تطييب محل المحيض.
     يستحب للمرأة إذا اغتسلت من الحيض أو النفاس، أن تطيّب محل الدم بنحو مسك أو غيره، لتزيل عنه رائحة الدم الكريهة.

المسألة الثالثة: تيمم الحائض أو النّفساء.
      من مظاهر يسر الشريعة الإسلامية، أن الحائض، أو النّفساء، إذا لم تجد ماء لطهرها، أو خافت الضرر باستعماله، تيممت وصلّت، ولا تعيد ما صلت إلا إذا وجدت الماء، وهي قادرة على استعماله، قبل خروج الوقت، اختياريا كان، أو ضروريا، فتعيد تلك الصلاة التي صلتها على جهة الاستحباب.

      وأمّا لو وجدت الماء، قبل الدخول في الصلاة، وهي قادرة على استعماله، وكان الوقت يسع الغسل وصلاة ركعة بسجدتيها، اغتسلت وجوبا، وتركت التيمم.

المسألة الرابعة: الهادي.
     الهادي هو ذاك الماء الأبيض، الذي يخرج من الحامل عند وضع الحمل، أو السقط، وهو ناقض للوضوء الأصغر فقط، على المعتمد، وبناء على هذا فإنّه لو توضأت المرأة ثم خرج منها هذا الماء، أعادت وضوءها، خلافا للقائلين بعدم نقضه.

المسألة الخامسة: حضور مجالس الذكر.
       يجوز للحائض،أو النّفساء، حضور مجالس الذكر، والعلم،أو سماع خطب الجمعة، أو الأعياد، عبر مضخمات الصوت، خارج المسجد، إذ قد ثبت عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنّه: " أمر النساء أن يخرجن إلى مصلى العيد للصلاة والذكر، وأمر الحيّض أن يعتزلن المصلّى"  وثبت عنه ـ أيضا ـ صلى الله عليه وسلم ـ :" أنه كان يتّكئ في حجر عائشة ـ رضي الله عنها فيقرأ القرءان وهي حائض".

المسألة السادسة: كفّارة وطء الحائض.
      وطء الزوج امرأته حال سيلان دم الحيض، حرام، لما فيه من أذى، حيث قال تعالى: "ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض" ومن  فعل ذلك عليه أن يسرع بالتوبة والاستغفار، ويندم على ما فعل، مع العزم الصادق على عدم العودة لمثل هذا الفعل، كما هو مذهب الأئمة مالك، والشافعي وأبي حنيفة، وهو الذي عليه الجمهور.
المسألة السابعة: صلاة الحائض وصومها أيام الحيض.
      يمكن أن تصلي الحائض، وتصوم، في جميع أيام سيلان دم حيضتها، وذلك إذا كان يأتيها دم الحيض ليلا وينقطع قبل الفجر، إلى أن يغيب الشفق، وحينئذ فلا يفوتها شيء من الصلاة والصوم، كما أنّها لا تمنع من دخول المسجد، والطواف بالكعبة المشرفة، إلا أنه يحرم طلاقها ويجبر الزوج على مراجعتها.
والله اعلم... والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.
... يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ