الثلاثاء، 27 يناير 2015

الشك في ركوع مجهول محله حال التشهد الأخير

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

فقه الصلاة المذهب المالكي
أمثلة للشكّ المتوقع في الفرض المجهول محله أثناء الركعة الأخيرة

7/الشك في ركوع مجهول محله حال التشهد الأخير:
        وأما إذا شك، أو ظن، أو توهم، الإمام أو الفذ، وكان غير مستنكح، في الركوع، ولم يدر محله في ركعات صلاته، حال التشهد الأخير، أو أثناء السجود، يجب عليه أن يقوم معتدلا بنية الإتيان به، إن لم يتيقن سلامة هذه الركعة، ويستحب له أن يقرأ شيئا من القرءان الكريم، غير الفاتحة، ليكون ركوعه عقب قراءة، ثم بعد سجدتي الركوع، يقوم مباشرة دون جلوس لدعاء التشهد إن كان في صلاة رباعية الركعات، ويأتي بركعة أخرى على صفة الركعة الأخيرة من الصلاة، ثم يسجد سجدتي السهو قبل السلام، لنقص السورة من الركعة الثالثة التي انقلبت ثانية وزيادة الركعة البديلة لإحدى الركعتين الأوليين الملغاة.
       فإن تيقن سلامة الركعة الأخيرة، التي هو في سجودها، أو جلوسها أتمها دون دعاء تشهد، أو قطعه إن شرع فيه وقام للإتيان بركعة أخرى يتم بها صلاته على النحو المتقدم ذكره.
       وأما إذا كانت الصلاة ثلاثية الركعات، ألغى إحدى الركعتين الأوليين، وقام للإتيان بالركوع وما بعده، لكنه في هذه الحالة يقرأ قبل ركوعه الفاتحة وسورة، ثم يجلس عقب إتمام الركعة لدعاء التشهد، باعتبارها ركعة ثانية، ثم يتم صلاته على صفتها المعهودة، وبعد السلام يسجد سجدتي السهو لزيادة الركعة الملغاة.
       فإن تيقن سلامة الركعة الثالثة من صلاته الثلاثية الركعات نواها ركعة ثانية، ثم بعد الفراغ من دعاء التشهد، يأتي بالركعة الأخيرة على صفتها المعهودة، وقبل السلام منها يسجد سجدتي السهو لنقص السورة من الركعة الثالثة التي انقلبت ثانية وزيادة الركعة الملغاة.
       وأما المستنكح، فلا شأن له بهذا، وإن استحب له أن يسجد سجدتي السهو بعد السلام، ترغيما للشيطان... والله اعلم.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ ...والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالملين، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق