السبت، 28 مارس 2015

أمثلة للشكّ المتوقع في الفرض المجهول محله أثناء الركعة الأخير

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

فقه الصلاة المذهب المالكي
أمثلة للشكّ المتوقع في الفرض المجهول محله أثناء الركعة الأخيرة
                 
10/ الشك في رفع للركوع، مجهول محله حال التشهد الأخير:
        وأما إذا شك، أو ظن، أو توهم، الإمام أو الفذ، وكان غير مستنكح في الرفع للركوع، ولم يدر محله في ركعات صلاته، حال التشهد الأخير أو أثناء السجود، فعليه أن يقطع عما هو فيه، ويقوم ناويا الرفع من الركوع الذي شك فيه وجهل محله، لإصلاح الركعة التي هو فيها، ثم ينحط ساجدا مباشرة، دون ركوع، ثم يأتي بركعة أخرى على صفة الركعة الأخيرة من صلاته،  وبعد الفراغ منها يسجد سجدتي السهو قبل السلام، لنقص السورة من الركعة الثالثة التي تحولت ثانية، وزيادة الركعة الملغاة.
       فإن تيقن سلامة الركعة التي هو فيها، أتم سجدتيها دون دعاء تشهد، وإلا قطعه إن شرع فيه، وأتى بركعة أخرى لإتمام صلاته ثم يسجد سجدتي السهو قبل السلام.
       وأما إذا كانت الصلاة ثلاثية الركعـات، وجب عليه ـ أيضا ـ أن يقوم بنية الرفع للركوع المشكوك فيه، لإصلاح الركعة التي هو فيها، ثم بعد الفراغ من سجدتيها، يعيد دعاء التشهد، لانقلابها ركعة ثانية، ثم يأتي بركعة أخرى على صفة الركعة الأخيرة من الصلاة، ثم يسجد سجدتي السهو قبل السلام، لزيادة الركعة الملغاة، ونقص السورة من الركعة الأخيرة التي انقلبت ثانية.
       فإن تيقن سلامة الركعة التي هو فيها من صلاته الثلاثيّة الركعات ألغى إحدى الركعتين الأوليين، وأتمها ثانية، ثم يأتي بركعة أخرى على صفة الركعة الأخيرة من صلاته، ثم يسجد سجدتي السهو قبل السلام.
       وأما المستنكح، فإنه غير مطالب بهذا أصلا، ولكن يستحب له أن يسجد سجدتي السهو، بعد السلام، ترغيما للشيطان...والله اعلم.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ ...والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالملين، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق