الأحد، 31 يوليو 2011

تعريف الصــــــــــــوم


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

فقه الصيام على المذهبالمالكي
تعريف الصــــــــــــوم
الصوم لغــــة:
ورد لفظ الصوم في اللغة العربية، بمعنى الامساك، والكف، والترك، والامتناع...
وان شئت قلت، هو الامساك مطلقا.
اذ سمى الله ـ تبارك وتعالى ـ ترك الكلام، والامساك عنه، صوما، حيث قال تعالى ـ حكاية عن مريم البتول ـ عليها السلام ـ : {فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً} ـ مريم: 27
ووصف النابغة الذبياني، خيلا ممسكة عن الحركة، قائلا:
خيل صيام، وخيل غيرصائمة
تحت العجاج، واخرى تعلك اللجما
وجاء على اللسان العربي، قولهم: صام النهار، أي: انتصف، وقام قائم الظهيرة، وذلك حين تكون الشمس في كبد السماء، حيث تبدو وكأنها واقفة، غيرمتحركة، لابطاء سيرها، والعرب كما قيل: تسمي الشيء باسم ما قرب منه.
وكذلك قالوا، في الماء الراكد، الساكن: ماء صائم.
وعندهم بهذا المعنى ـ ايضا ـ الصائمة من السكاكين، أي: التي لاتقطع.
والصائمة من البكرات، هي التي لاتدور.
ومصام، اومصامة الفرس، موقفها.
**********
الصوم اصطلاحا:
واما الصوم في اصطلاح الفقهاء ـ عموما ـ : فهوامساك على ماهو عليه في اللغة، غيرمنقول الى اسم غيرلغوي، الا انه امسا ك عن اشياء مخصوصة، في ازمان معلومة، على وجه مخصوص.
وبناءعلى هذا، وضع فقهاء مذهبنا للصوم، تعاريف عديدة، وهي وان اختلفت صيغها، الا انها جاءت على قدر من الاجمال، والاقتضاب، لذلك ارتأيت، مسيس الحاجة لتبسيط مااجمل، وتجلية ماغمض، وجمع ما تناثر، مما حبرته اقلام شيوخنا الاجلاء ـ عليهم سحائب الرحمة ـ فكان هذا التعريف المتواضع الذي اضعه بين يدي القارئ الكريم، بتوفيق من الله ـ تعالى ـ ظانا استفاءه لما رغبت، وجمعه لماعنيت، اذعرفت الصوم، بانه : (الامساك عن شهوتي البطن والفرج، وما يقوم مقامهما، من طلوع الفجرالصادق، الى غروب الشمس، بنية قبل طلوع الفجر، اومعه، في غيرايام الحيض، والنفاس، والاعياد، طاعة لله ـ تعالى ـ ومخالفة للهوى).
واما عما يستوقف الناظروهويتابع عناصرهذا التعريف، من خصائص، واحكام، فابرزها:
** ان للصوم ـ أي صوم كان ـ ركنان، النية، والامساك.
** ان الصوم، لايصح الابالنية المبيتة من الليل، وان آخروقتها طلوع الفجرالصادق.
** ان الصوم يتحقق بالامسا ك عما يفسده، من طلوع الفجر الصادق، الى غروب الشمس.
** ان الصوم محرم ايام الاعياد، وعلى الحائض، والنفساء.
** ان من حكم مشروعية الصوم مغالبة الهوى.
** ان كمال الصوم لايتحقق الا باحتسابه لله ـ تعالى ـ
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
يتبع...ان شاء الله ـ تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق