السبت، 8 يناير 2011

7/ تذكر السجود بعد رفع الرأس


 بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي
السهو عن الفرائض
الضوابط الفقهيّة لتدارك الفرض
المنسي من غير الركعة الأخيرة
حصول السهو في ركعة والتذكر في التي بعدها
7/ تذكر السجود بعد رفع الرأس:

وأما إن تذكر الساهي، سجود ركعة، بعد رفع رأسه قائما معتدلا من ركوع الركعة التي بعدها، فاته تدارك هذا النقص، وبطلت الركعة المتروك سجودها على القول المشهور، وحينئذ  يجب عليه أن يتمادى بانيا على ما صح من ركعات صلاته، وأتمها على صفتها المعهودة، إن سرا فسرا، وإن جهرا، فجهرا، وإن بالفاتحة والسورة فبالفاتحة والسورة، وذلك وفق قاعدة البناء في الأقوال والأفعال، السابق ذكرها عند الحديث عن السهو في الفرائض، ثم ولإتمام الصلاة التي هو فيها، عليه أن يأتي بركعة أخرى بدل الركعة الملغاة على صفة الركعة الأخيرة من صلاته، وقد انقلبت ركعاتها، حيث تحولت الركعة الثانية أولى، والثالثة ثانية، والرابعة ثالثة،وهذه الركعة المضافة رابعة، إن كانت الصلاة رباعية الركعات وكانت الركعة الملغاة هي الركعة الأولى، ثم بعد الفراغ من الصلاة، يسجد الساهي سجدتي السهو بعد السلام، إن لم يكن معه نقص سنة ولو خفيفة، وإلا فقبله، إماما كان الساهي أو فذا.
   غير أنه إن كانت الركعة الملغاة هي الركعة الثانية، كان السجود للسهو قبل السلام، وذلك لنقص السورة من الركعة الثالثة التي تحولت ثانية، وأما إذا كانت الركعة الملغاة هي الثالثة، فالسجود للسهو يكون بعد السلام، إن لم يحصل نقص سنة ولو خفيفة، وإلا فقبله، لاجتماع النقص والزيادة.
   وأما المستنكح، فإنه لا يطالب بسجدتي السهو أصلا، وإن طولب بالإصلاح، رفعا للمشقة عنه.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق