الأحد، 7 أغسطس 2011

شــروط وجــوب الصيـــام


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

فقه الصيام على المذهب المالكي

شــروط وجــوب الصيـــام
المراد بشرط الوجوب، هو ما يتوقف عليه وجوب العبادة، بحيث اذا انعدم شرط الوجوب، انعدم وجوب الصوم، وشروط وجوب الصوم، على التفصيل هي:
** البلـــــوغ:
والبلوغ ـ كما قيل ـ : قوة، أوهو تغيريحدث في الانسان، يخرج به عن حالة الطفولة، الى حالة البلوغ، وهذا التحول يكاد لايعرفه احد من الناس، لذلك جعل الشارع الحكيم، له علامات، تناولها الفقهاء بالنظر، والتحليل، وجمعها بعضهم، نظما، ومن ذلك نظم الفقيه المالكي،  ابن عاشرـ عليه سحائب الرحمة ـ حيث قال:
وكل تكليف بشرط العقل
مع البلوغ، بدم، اوحمل
اوبمني، اوبانبات الشعر
اوبثمان عشرة حولا ظهر
ومعنى هذا، ان شرط التكليف، العقل، والبلوغ، وعلامات البلوغ، هي: دم الحيض ـ والحمل ـ والمني ـ وانبات الشعرـ أوبلوغ ثمان عشرة سنة، اذا انعدمت علامة من تلك العلامات.
وبناء على هذا، لايجب الصوم، الا على البالغ، الذي ظهرت عليه علامة من تلك العلامات.
فالصبي مثلا، غيرمطالب بالصوم، ولايجب عليه، بل يكره في حقه الصوم، على المشهورمن مذهبنا، ذلك ان الصيام، ليس كالصلاة، التي يؤمربها عند سبع، ويضرب عليها عند عشر، ولكنه لوصام، صح صومه.
وقيل:(هل هو مأمور به قبل البلوغ، على طريق الندب، ام لا..؟ على قولين)
قال ابن رشد في المقدمات:
( ... ومنها ما هو شرط في وجوبه، ووجوب قضائه، لافي صحة فعله، وهو البلوغ، لان الصغير عليه الصيام، ولايجب عليه القضاء، ويصح منه الصيام)
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
يتبع...ان شاء الله ـ تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق