الأربعاء، 29 يونيو 2011

الضوابط الفقهيّة لتدارك ركعة كاملة : السهو عن الركعة الثانية



بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي
صور
لتدارك ركعة كاملة

      السهو عن الركعة الثانية
1/ حصول التذكر بعد الجلوس لدعاء التشهد في الركعة الأولى :
       وذلك كمن جلس لدعاء التشهد، إماما كان أو فذا، ناسيا أن الركعة التي أتمها وجلس على رأسها أنها الأولى، ثم تذكر ذلك أثناء دعاء التشهد، أو بعده، أو حال القيام للركعة التي بعدها، وقبل الانحناء للركوع، وحينئذ وجب عليه أن يتمّ أفعال الركعة الثانية، على صفتها المعهودة، ثم بعد الفراغ من الصلاة التي هو فيها، يسجد سجدتي السهو بعد السلام إن لم يكن  قد نقص ولو سنة خفيفة وإلا فقبله، ما لم يكن مستنكحا، إذ المستنكح غير مطالب بالسجود للسهو بعد إصلاح صلاته.
2/ حصول التذكر حال الانحناء لركوع الركعة الثانيّة:
       فإذا ما تذكر الساهي، إماما كان أو فذا، أثناء الانحناء للركوع، أو حال عقده، أن الركعة التي هو فيها ليست الركعة الثالثة، وأن التي جلس على رأسها لدعاء التشهد، إنّما هي الأولى، أتمّ هذه التي عقد ركوعها، جاعلا إياها ثانية، ثم بعد الفراغ من الصلاة يسجد سجدتي السهو قبل السلام، لنقص السورة من الركعة التي تحولت ركعة ثانية، ما لم يكن مستنكحا،إذ المستنكح غير مطالب بالسجود للسهو، وإن طولب بإصلاح صلاته. 
3/ حصول التذكر حال أفعال الركعة الثالثة:
       وأما إذا حصل تذكر الركعة  الثانية، المسهو عنها، حال القيام للركعة التي ظنّها ركعة رابعة، أو أثناء ركوعها، أو بعده، بل أو أثناء السجود لها، أو حال دعاء التشهد، وجب على الساهي إماما كان أو فذا، أن يجعلها ثالثة ركعات صلاته،ويتم الصلاة التي هو فيها على هيئتها المعهودة، ثم بعد الفراغ منها، يسجد سجدتي السهو قبل السلام، لنقص السورة من الركعة التي تحولت ثانية، وزيادة الجلوس لدعاء التشهد الذي كان في غير موضعه، بعد أن انقلبت ركعات الصلاة، حيث صارت الركعة التي كانت  رابعة في ظنّه ثالثة، والركعة التي ظنّها الثالثة ثانية، بيد أن المستنكح لا يطالب بسجدتي السهو أصلا.
 والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخميس، 23 يونيو 2011

الأحكام الفقهيّة للنّفاس : تلفيق دم النفاس


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي
الأحكام الفقهيّة للنّفاس


تلفيق دم النفاس:
 وأما إذا تقطع دم النفاس، ولم يستمر في السيلان على وتيرة واحدة،  وذلك كأن ترى النفساء، الطهر يوما، أو يومين ـ مثلا ـ أو نحو ذلك، ثم يعاودها، سيلان الدم، ثم ترى الطهر، وهكذا يتقطع سيلان دم نفاسها، وحينئذ يجب عليها، مبتدأة، كانت أو معتادة، أن تغتسل كلما رأت الطهر، وتقوم بواجباتها كغيرها من الطاهرات، وفي الآن نفسه، يجب عليها أن تجمع أيام الدم، فقط، دون أيام الطهر، وتضمها إلى بعضها، فإذا ما بلغت أكثر مدة النفاس، المحددة بستين يوما، بلياليها، ورأت الطهر، فالأمر ظاهر، وأمّا إذا استرسل الدم في السيلان، كان ذلك، استحاضة، اغتسلت، وجوبا وهي كغيرها من الطاهرات دونما استظهار.

       فإذا ما حدث أن فصلت مدة أيام الطهر، المحددة بخمسة عشر يوما بلياليها، بين الدم الأخير، والذي قبله، ثم عاودها الدم، كان ذلك حيضا، تجرى عليه أحكامه، السالفة الذكر.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السبت، 18 يونيو 2011

الأحكام الفقهيّة للنّفاس : استحاضة النّفساء


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي
الأحكام الفقهيّة للنّفاس

استحاضة النّفساء: فإذا ما استرسل دم النفاس في السيلان، بعد مدته المحددة، بالستين يوما، بلياليها، وجب على النّـفساء بعد انقضائه مباشرة  أن تغتسل، وتقوم بما عليها من واجبات، كغيرها من الطاهرات، دونما استظهار، وهي مستحاضة.

       وكذلك، هي ـ أيضاـ مستحاضة لو انقطع دم نفاسها، بعد ستين يوما، ثم عاودها قبل إتمام مدة الطهر المحددة بخمسة عشر يوما.

       فإن تميز هذا الدم بعد انقضاء مدّة الطهر الخمسة عشر يوما، بصفة من صفات دم الحيض، السالفة الذكر، كان ذلك دم حيض.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخميس، 16 يونيو 2011

صور لتدارك السهو عن ركعة كاملة: السهو عن الركعة الأولى


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي
صور
لتدارك السهو عن ركعة كاملة
          وتعميما للفائدة، هذه بعض الصور المتوقع حدوثها للسهو عن ركعة كاملة، يمكن الرجوع إليها عند الحاجة:
السهو عن الركعة الأولى

 /1حصول التذكر في الركعة الأولى نفسها:
       ويتصور  ذلك فيمن سها أنه في الركعة الأولى، فجلس لدعاء التشهد، ثم تذكر أنها ليست الركعة الثانية، وحينئذ يجب عليه أن يقطع عما هو فيه، ثم يقوم ويأتي بالركعة الثانية على هيئتها المعهودة، ثم يتم الصلاة التي هو فيها، ثم بعد الفراغ منها، يسجد سجدتي السهو بعد السلام، إن لم يكن معه نقص سنة ولو خفيفة، وإلا فقبله، وأما المستنكح، فغير مطالب بسجدتي السهو، أصلا.

2/ حصول التذكر في الركعة الثانية,حال القيام:
       وأما في هذه الصورة، فالمتوقع حصول تذكر الركعة الأولى المسهو عنها، حال القيام للركعة التي ظنّها ركعة ثالثة، وقبل الانحناء لعقد ركوعها، وحينئذ وجب على الساهي، إماما كان أو فذا، أن يجعل هذه الركعة التي هو فيها، ثانية ركعات صلاته، فيقرأ فيها الفاتحة والسورة، إن سرا فسرا، وإن جهرا فجهرا، ثم يعيد دعاء التشهد بعد سجدتيها، لوقوع التشهد الأول في غير موضعه، ثم يتم صلاته على هيئتها المعهودة، ثم بعد الفراغ منها، يسجد سجدتي السهو بعد السلام،  ما لم يكن قد نقّص ولو سنّة خفيفة، وإلاّ فقبله، إلاّ أن يكون مستنكحا فلا يطالب بسجود السهو.

/3 حصول التذكر بعد الانحناء لركوع الركعة الثانيّة:
       فإن حصل تذكر الركعة الأولى المسهو عنها، حال الانحناء لركوع الركعة التي ظنّها ثالثة، أو بعد عقده، أو أثنائه، أو أثناء السجود لها، أو بعده، وقبل القيام، وجب على الساهي ـ أيضا ـ إماما كان أو فذا، أن يجعل هذه الركعة، في جميع الحالات المذكورة آنفا، ثانية ركعات صلاته، ويعيد دعاء التشهد، ثم يتم الصلاة التي هو فيها على صفتها المعهودة، ثمّ بعد الفراغ منها، يسجد سجدتي السهو قبل السلام لنقص السورة من الركعة  التي ظنها ثالثة وتحولت ثانية ، ولزيادة الجلوس لدعاء التشهد، الذي كان في غير موضعه، ما لم يكن مستنكحا، إذ المستنكح غير مطالب بالسجود للسهو.

/4 حصول التذكر حال أفعال الركعة الثالثة:
       فإذا ما حصل تذكر الركعة الأولى، المسهو عنها حال القيام للركعة التي ظنّها الساهي ركعة رابعة، أو أثناء ركوعها، أو بعده، بل أو أثناء السجود لها، أو حال دعاء التشهد، وجب عليه إماما كان أو فذا، أن يجعلها ثالثة ركعات صلاته، ويتم الصلاة التي هو فيها على صفتها المعلومة، ثم بعد الفراغ منها يسجد سجدتي السهو قبل السلام، لنقص السورة من الركعة التي تحولت ركعة ثانية، وزيادة الجلوس لدعاء التشهد الذي كان في غير موضعه، بعد أن انقلبت ركعات الصلاة، حيث صارت الركعة الثانية أولى،  والركعة الثالثة ثانية، والركعة الرابعة ثالثة، وأما المستنكح، فإنه غير مطالب بسجدتي السهو، أصلا، وإن طولب بإصلاح ما سها عنه.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الثلاثاء، 14 يونيو 2011

صلاة خسوف القمر على المذهب المالكي



بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
صلاة خسوف القمر على المذهب المالكي
صلاة خسوف القمر: حكمها الاستحباب، وفعلها في المساجد مكروه، سواء صليت جماعة، اوفرادى.
وتصلى ركعتان جهرا كسائر النوافل الليلية، بقيام واحد، وركوع واحد، ويندب تكرارها الى ان ينجلي القمر، اويغيب في الافق، اويطلع الفجر.
والافضل ان تصلى في البيوت، (وليصليها الناس افذاذا في بيوتهم، هذاهو المعروف من مذهب مالك ـ رحمه الله ـ تعـالى ـ) وليس في صلاة خسوف القمرجماعة على المشهور، اذ ظاهر مانقله القرافي، ان النهي على جهة المنع، حيث قال:(واما الجمع فمنعه مالك، وابو حنيفة، لان النبىء ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يجمع في خسوف القمر،)، هذا هوالمشهورفي صفة صلاة الخسوف.
وعلى غيرالمشهور:(لوجمع لها بامام، على هيئة صلاة الكسوف، لم يعنف فاعلها)، انتهى. والله اعلم.
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله، ومن والاه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تدارك ركعة كاملة ، الضابط الرابع: التدارك وسط الصلاة


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي

الضوابط الفقهيّة
لتدارك ركعة كاملة

الضابط الرابع: التدارك وسط الصلاة:
       وأما إذا حصل تذكر الركعة المسهو عنها، وسط الصلاة، واصل الساهي، إماما كان أو فذا، صلاته على هيئتها المعهودة، بانيا على ما صح له من ركعاتها، إن سرا فسرا، وإن جهرا فجهرا، وإن بالفاتحة والسورة فبالفاتحة والسورة، ثم ولإتمام صلاته، يأتي بركعة أخرى على صفة الركعة الأخيرة من الصلاة التي هو فيها، ثم يسجد سجدتي السهو قبل السلام، إن كانت الركعة المسهو عنها إحدى الركعتين الأوليين، وحصل تذكرها بعد فوات التدارك، وذلك لنقص السورة من الركعة الثالثة التي قامت مقام الركعة الناقصة، وأما إن كانت الركعة المسهو عنها من غير الركعتين الأوليين، أو كانت إحداهما، وحصل تذكرها قبل فوات التدارك، فسجدتي السهو تؤدى بعد السلام من الصلاة، وذلك لزيادة الجلوس للتشهد الحاصل في غير موضعه، إلا أن يكون قد نقص الساهي سنة ولو خفيفة، فيسجد حينئذ قبل السلام، لاجتماع النقص والزيادة، وأما المستنكح فإنه غير مطالب بسجود السهو أصلا.
       هذا ولمراجعة محلّ التدارك يمكن الرجوع إلى ما تضمنته الضوابط الفقهيّة لتدارك الفرض المنسيّ من غير الركعة الأخيرة، أو الاستعانة بالصور الآتية لتدارك السهو عن ركعة كاملة.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأحكام الفقهيّة للنّفاس : حدّ النفـاس حـال ولادة توأمين


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي
الأحكام الفقهيّة للنّفاس
      
حدّ النفـاس حـال ولادة توأمين:
وأما إذا ولدت المرأة توأمين، فعلى المشهور من المذهب، أنه إذا كان بين ولادتهما، أكثر مدة النفاس، الستين يوما، وإن بتلفيق، كان لكل من التوأمين، نفاس مستقل.

وإن كان بينهما، أقل من ذلك، كخمسة وخمسين يوما، مثلا، أو تسعة وخمسين يوما، فنفاس واحد، مبدأه من ولادة التوأم الأول.

فإن انقطع سيلان الدم، مدة خمسة عشر يوما، بعد ولادة الأول، ثم وضعت التوأم الثاني، فنفاس ثان، مبدؤه من الولادة الثانية، ذلك أنه إذا عاودها سيلان الدم، بعد خمسة عشر يوما من انقطاعه، دون ولادة كان ذلك دم حيض لا دم نفاس.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاثنين، 13 يونيو 2011

تدارك ركعة كاملة، الضابط الثالث: التدارك بعد السلام بطول


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي

الضوابط الفقهيّة
لتدارك ركعة كاملة
الضابط الثالث: التدارك بعد السلام بطول.
       فإن حصل تذكر الركعة المنقوصة،  بعد السلام بطول يمنع البناء، بطلت الصلاة، وأعيدت أبدا، كما هو مبين بالضابط السادس، المتعلق بالضوابط الفقهيّة لتدارك الفرض المنسي من غير الركعة الأخيرة، فليراجع في موضعه.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الأحكام الفقهيّة للنّفاس : حدّ دم النفاس


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي
الأحكام الفقهيّة للنّفاس
حدّ دم النفاس: وأما حدّ دم النفاس، فمشهور المذهب، أن أقله باعتبار الزمن، يتحقق ولو بلحظة، وأكثره، ستون يوما بلياليها، إذ بانقضاء الليلة الأخيرة، اغتسلت النفساء وجوبا، ناوية فرض الطهر، ولزمها ما يلزم الطاهرات، دونما استظهار، وإن استمر الدم في السيلان، لاعتبارها مستحاضة.
وأما حده باعتبار الكمية، فأقله، يتحقق بدفقة واحدة وأكثره لا يحد بشيء.
وبناء على هذا، فلو ولدت المرأة، وانقطع سيلان دمها عقب الولادة مباشرة، أو ولدت بلا دم، انقضى نفاسها، ووجب عليها ما يجب على الطاهرات، من غسل وغيره.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاثنين، 6 يونيو 2011

الأحكام الفقهيّة للنّفاس ، ما لا يسمى نفاسا :


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الحيض والنفاس على المذهب المالكي

الأحكام الفقهيّة للنّفاس

ما لا يسمى نفاسا :
        وبناء على هذا، فإن الدم السائل من غير القبل ـ أو لغير الولادة ـ أو لعلة مرضية ـ أو على غير وجه العادة ـ أو قبل الولادة ـ أو زمن الحمل ـ أو بعد مضي مدة أيام النفاس المحددة، بستين يوما ـ أو بعد الولادة الجافة، بخمسة عشر يوما، فجميع ما ذكر، لا يعتبر دم نفاس، حتى تطبق عليه أحكامه، بل يمكن أن ينظر في شأنه، وفق الأحكام الفقهية، المتعلقة بالحيض، وكذلك القول في المسائل الآتيه.

شق البطن وإخراج الجنين: هو ـ أيضا ـ لا يعتبر نفاسا، وإن تنقضي به العدة، ويستبرأ الرحم.

الولادة الجافة: وهي أن تضع الحامل مولودها دون سيلان دم،أو نحوه، إلا أن مثل هذه الولادة، موجبة على المرأة الغسل، والقيام بواجباتها الشرعية، على المعتمد من المذهب.

السّقط: هو الجنين الذي لم يظهر من خلقه شيء كأصبع، أو ظفر، أو شعر، أو نحو ذلك، وأما عن الدم، أو نحوه، مما سال عقب سقوطه، فهو دم حيض، إن صادف عادة صاحبة السقط، وإلا فهو دم علة وفساد.

       وأما السقط الذي ظهر بعض خلقه، من نحو، أصبع، أو ظفر، أو شعر، فتصير المرأة، بما سال عقبه من دم، أو صفرة، أو كدرة ، نفساء.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.        
...يتبع، ـ ان شاء الله تعالى ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الضوابط الفقهيّة لتدارك ركعة كاملة الضابط الثاني: التدارك بعد السلام بقرب.


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
فقه الصلاة على المذهب المالكي

الضوابط الفقهيّة
لتدارك ركعة كاملة

الضابط الثاني:  التدارك بعد السلام بقرب.
وأما إذا تذكر الساهي،  إماما كان أو فذا، الركعة المسهو عنها، بعد السلام بقرب، رجع للصلاة حالا، وفق الكيفية المذكورة بالضابط الرابع لتدارك الفرض المنسي من غير الركعة الأخيرة، وأتى بها على صفة الركعة الأخيرة من الصلاة التي هو فيها، وذلك حسب قاعدة البناء في الأقوال والأفعال، سواء كانت الركعة المتروكة هي أولى ركعات صلاته، أو غيرها، ثم بعد الفراغ منها يعيد دعاء التشهد، ثم يسجد سجدتي السهو قبل السلام، إن كانت الركعة المتروكة أولى ركعات صلاته، أو ثانيتها، لنقص السورة من الركعة البديلة بعد انقلاب ركعات الصلاة، بل ولزيادة فرض السلام المنطوق به ـ أيضا ـ وأما إن كانت الركعة المتروكة من غيرهما، سجد الساهي سجدتي السهو بعد السلام لتمحض الزيادة، إن لم يكن معه نقص سنة ولو خفيفة، وإلا فقبله، إلا أنّ المستنكح غير مطالب بهاتين السجدتين، وإن طولب بإصلاح صلاته. 
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى وآله، وصحبه، ومن والاه.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ