الأربعاء، 29 سبتمبر 2010

مايترتب على الفطر نهار رمضان:أ‌) الامساك والقضاء وجوبا



بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين


مسألة فقهية، رقم:5
في فقه الصيام على المذهب المالكي
مايترتب على الفطر نهار رمضان

وأما مايترتب على الفطر نهار رمضان، من الأ حكام الشرعية، فهي على وجه التفصيل:

أ‌)   الامساك والقضاء وجوبا:
9) وصول المائع للمعدة، عن طريق الفم... سهوا... أوغلبة... أوكرها... رده الصائم... أولم يرده... مستيقظا كان... أو نائما... موجب للامساك، والقضاء.
10) وصول المائع للمعدة، عن طريق منفذ عال، غيرالفم، كثقبة فوق المعدة... سواء كان المنفذ واسعا... أوضيقا... وصل المائع الى المعدة، سهوا... أوغلبة... أوكرها... أوعمــــدا... مستيقظا كان الصائم... أونائما... موجب للامساك، والقضاء.
(واعلم ... أن الفرق بين هذه المسألة والتي قبلها، هو: وصول المائع للمعدة، عن طريق الفم، وهذه عن طريق غيرالفم ... ولوعمدا...فتأمل)
11) وصول المائع للمعدة، عبرمنفذ سافل، واسع... دبرا كان...أوقبل امرأة... أوثقبة تحت المعدة ـ مثلا ـ موجب للامساك، والقضاء، على المشهور، وصل المائع الى المعدة، عمـــــدا... أوسهوا... أوغلبة... أوكرها... نائما كان الصائم... أومستيقطا.
( واعلم... أن الواصل للمعدة، في هذه المسألة... عبرمنفذ سافل، واسع... فتأمل)
12) وصول الجامد المغذي، للمعدة، من منفذ عال فقط... فم كان... أوغيره... سهوا... أوغلبة...أوكرها... موجب للامساك، والقضاء... سواء كان الصائم نائما... أومستيقظا.
13) وصول الجامدغير المغذي، للمعدة، من منفذ عال فقط... فم كان... أوغيره... عمــــدا... موجب للامساك... وهو عند ابن القاسم، موجب للقضاء لتهاون الصائم بصومه. والله اعلم.
والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، ومن والآه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق