الأحد، 21 يونيو 2015

مفسدات الصوم:3 و4 و5

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

فقه الصيام المذهب المالكي

مفسدات الصوم مطلقا

ومايترتب عنها في صيام رمضان خاصة

3) وصول المائع الى المعدة (من الفم):
وصول المائع ـ نهارا ـ الى المعدة... من الفم ... مفسد للصوم ... أي صوم كان ... فرضا، كان الصوم... أونفلا... سهوا، كان وصوله... أوغلبة... أوكرها...أو عمدا... اولضرورة شرعية... اوتغريرا بالقول، كان يقول الغارللصائم:(ان مثل هذاالمائع لايصل الى المعدة، وهولايعلم انه كذوب)، اوكان تغريرا بالفعل، كان يضع شخص للصائم، مائعا في فيه، فوصل الى معدته)، وسواء كان الصائم نائما...أومستيقظا... رده بعد وصوله الى معدته... أولم يرده... محققا وصوله كان ... أو مشكوكا فيه.
ففي جميع هذه الحالات، يفسد صوم الصائم... اذ المعتبر في ذلك كله، وصول المائع الى المعدة من الفم، نهارا ، والا فلا فساد... والصوم صحيح ان شاء الله ـ تعالى ـ... والله اعلم.
مايترتب عن فساد صوم رمضان:
واما مايترتب عن ذلك من احكام شرعية، فقد افردنا لها فصلا مستقلا، ضمن    الحديث عما يتعلق بكل نوع من انواع الصيام، الاتي ذكرها في مضانها، ان شاء الله ـ تعالى ـ.
الاانه اذا حصل ذلك في صيام رمضان، سهوا، اوغلبة، اوكرها، اوتغريركذوب، اولضرورة شرعية، تحقيقا، اوشكا، حال اليقظة، اوالنوم، وجب على الصائم، الامساك بقية اليوم، تعظيما لحرمة الشهر، وقضاء اليوم الذي فسد، وكذلك الحكم بعد زوال الاكراه.
واما  حصوله عمدا، فموجب للامساك، والقضاء، والكفارة.
 وكذا تجب الكفارة ـ ايضا ـ على من اكره غيره على ذلك، اوغرربه، اذلافرق بين ان يفسد صوم نفسه، اوصوم غيره، فضلا عن كونه اجتراء على انتهاك حرمة ماعظم الله ـ تعالى ـ.
(4وصول المائع الى المعدة من منفذ عال، غيرالفم: 
وكذا يفسد الصوم، أي صوم كان، فرضا كان الصوم، أونفلا، بوصول المائع من منفذ عال، غيرالفم، واسعا كان المنفذ... أوضيقا... ثقبة كانت، فوق المعدة... اونحوها، على الظاهرمن الاقوال... كان وصوله لضرورة شرعية... اوغلبة... اوسهوا... اوعمدا... اوتغريرا بالقول، كان يقول الغارللصائم:(ان مثل هذاالمائع لايصل الى المعدة من تلك المنافذ المذكورة، وهولايعلم انه كذوب)، اوكان تغريرا بالفعل، كان يضع شخص للصائم، مائعا في منفذ من المنافذ الانفة الذكر، فوصل الى معدته) محققا كان، وصوله، اومشكوكا فيه.
 بخلاف ما اذا وصل، دواء، اودهن، جائفة، وهي الخرق الصغيرجدا، اوالجرح، الواصل للبطن، وصل ذلك الدهن، اوالدواء، للمعدة، اولم يصل، فلايفسدالصوم، على المعتمد من الذهب.
اذ، المعتبر في هذه المسألة، وصول المائع الى المعدة، من منفذ عال واسع، اوضيق، غير الفم، والا فلا فساد، والصوم صحيح ان شاء الله ـ تعالى ـ.
مايترتب عن فساد صوم رمضان:
واما مايترتب عن ذلك من احكام شرعية، فقد افردنا لها فصلا مستقلا، ضمن    الحديث عما يتعلق بكل نوع من انواع الصيام،رالاتي ذكرها في مضانها، ان شاء الله ـ تعالى ـ.
الاانه اذا حصل وصول المائع نهارا الى المعدة، من منفذ عال، واسع، اوضيق، غير الفم، في صيام رمضان، على النحو المذكورآنفا، وجب الامساك بقية اليوم، تعظيما لحرمة الشهر، وقضاء اليوم الذي فسد فقط. اذ لاكفارة في تلك الاحوال كلها على المعتمد من المذهب، وباء الغار، اوالذي اكره صائما على ذلك، باثمه، وحسابه على الله ـ تعالى ـ. 
وأما عن المائع، فهو: كل ماينماع... ويسيل... ويتحلل... ولوفي المعدة...
وأما المعدة، فهي في عرف الفقهاء: ما انخسف من الصدر الى السرة، اوهي ـ كما قالوا ـ: (بمنزلة الحوصلة للطير، والكرش للبهيمة)... والله اعلم.
5) وصول المائع الى المعدة، من منفذ سافل واسع:
وصول المائع الى المعدة من منفذ سافل، بشرط ان يكون واسعا، ولوبحقنة، في دبر، أوفرج امرأة، لااحليل، (ذكرالرجل)، أوكان وصوله عبرثقبة تحت المعدة، اونحوها، على الظاهرمن الاقوال، مفسد للصوم، أي صوم كان، فرضا كان الصوم، أونفلا... وصل المائع الى المعدة، سهوا...أوغلبة... أوكرها... أوعمدا، اولضرورة شرعية، اوتغريرا بالقول، كان يقول الغارللصائم:(ان مثل هذاالمائع لايصل الى المعدة من تلك المنافذ المذكورة، وهولايعلم انه كذوب)، اوكان تغريرا بالفعل، كان يضع شخص للصائم، مائعا في منفذ من المنافذ الانفة الذكر، فوصل الى معدته) محققا كان، وصوله، اومشكوكا فيه... وسواء كان الصائم نائما... أومستيقظا... رده بعد وصوله الى معدته... أولم يرده...
اذ ضابط ماذكر، وصول المائع الى المعدة، من منفذ سافل، شريطة ان يكون المنفذ واسعا، والا فلا فساد، والصوم صحيح ان شاء الله ـ تعالى ـ. وانما يترتب على ذلك  أحكام شرعية، قد أرجينا الحديث عنها، في مضانها، ان شاء الله ـ تعالى ـ
مايترتب عن فساد صوم رمضان:
واما مايترتب عن ذلك من احكام شرعية، فقد افردنا لها فصلا مستقلا، ضمن    الحديث عما يتعلق بكل نوع من انواع الصيام.
الاانه اذا حصل وصول المائع نهار الى المعمدة، من منفذ سافل، واسع، غير الفم، في صيام رمضان، على النحو المذكورآنفا، وجب الامساك بقية اليوم، تعظيما لحرمة الشهر، وقضاء اليوم الذي فسد فقط، على المشهورمن اقوال فقهاء مذهبنا، اذ لاكفارة في تلك الاحوال كلها على المعتمد من المذهب، وباء الغار، اوالذي اكره صائما على ذلك، باثمه، وحسابه على الله ـ تعالى ـ. 
وأما عن المائع، فهو: كل ماينماع... ويسيل... ويتحلل... ولوفي المعدة...
وأما المعدة، فهي في عرف الفقهاء: ما انخسف من الصدرالى السرة، اوهي ـ كما قالوا ـ: بمنزلة الحوصلة للطير، والكرش للحيوان... والله اعلم.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ ...والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالملين، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق