الأربعاء، 1 يوليو 2015

مفسدات الصوم: 20 و 21 و 22 و 23

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

فقه الصيام المذهب المالكي

مفسدات الصوم مطلقا
ومايترتب عنها في صيام رمضان خاصة

20) الحيــض:
الحيض، مفسد للصوم، بجميع أنواعه... فرضا كان الصوم... أو نفلا، بل ان الحيض يسقط وجوب الصوم على الحائض، طيلة مدة سيلان الدم، وإن صامت الحائض فلن يقبل منها، أبدا، لعدم صحته.
وانما الذي يجب عليها، حين رؤية إحدى علامتي الطهر، قصة، أو جفوفا، ولو كانت معتادة القصة، أن تجدد النية لمتابعة صومها الذي قطعه الحيض، ولو كان القطع لفترة قصيرة، كسيلان الدم بعد غروب الشمس، وانقطاعه قبل الفجر، حيث لا تكفي النية الأولى، لما بقي من أيام صوم زال موجب منعه، ولو مع طلوع الفجر، أو قبله بلحظة يسيرة جدا، وان لم يتسنى لها الاغتسال، بل أولم تغتسل أصلا، إذ الطهارة ليست شرطا في صحة الصوم.
 مايترتب عن فساد صوم رمضان:
واما مايترتب عن ذلك من احكام شرعية، فقد افردنا لها فصلا مستقلا، ضمن الحديث عما يتعلق بكل نوع من انواع الصيام.
الاانه اذا طهرت الحائض نهارا، في صيام رمضان، لا يستحب لها الإمساك، بقيت اليوم، في مذهبنا، وان وجب عليها قضاء اليوم، اوالايام التي فسد صيامها بسبب الحيض، فقط.
تعريف الحيض
الحيض لغـة: هو السيلان، يقال: حاض الوادي أي: ســال به الماء، وحاضت الشجرة، أي: سال منها الصمغ الأحمر، وحاضت المرأة، تحيض، حيضا، فهي حائض، وحائضة، إذا سال دم حيضتها، ويسمى، الطمث، والضحك، والإعصار، والنفاس.
الحيض اصطلاحا: واما الحيض في الاصطلاح الفقهي، فهو: ماسال بنفسه من قبل الانثى، الممكن حملها عادة، دما كان، اوصفرة، اوكدرة، ولو دفقة واحدة، غيرزائد على خمسة عشريوما.
هذا، ويطلق الحيض على القليل والكثير، لكونه جنسا فإذا ما أريد التنصيص على الواحدة لحقته التاء، فيقال: الحيضة، وأمّا إذا أريد الحالة المستمرّة، والصفة المعتادة، يقال: حائض، كطاهر، وطالق.
صفة دم الحيض: وبناء على هذا، فدم الحيض على المشهور من المذهب المالكي، هو ما كان أحمر خالص الحمرة، أو سائلا أصفر كالصديد، أو كان ذا لون وسط بين البياض والسواد، وهو كما قيل: يشبه غسالة اللحم، وأما ما غاير هذه الأوصاف، فلا يعتبر حيضا حتى تترتب عليه أحكامه.
ما لا يعتبر دم حيض: وممّا لا يعتبر دم حيض، ما سال من الأنثى بسبب الولادة ـ أو افتضاض البكارة، أو لعلّة وفساد في البدن، وكذلك الذي سال من غير القبل، دبرا كان، أو ثقبة تحت المعدة ـ مثلا ـ لانسداد المخرجين، ومثله في الحكم ما سال من الصغيرة التي دون سن الحيض، والكبيرة الآيسة، أو السائل في غير موعده، وقبل وقته، بعلاج أو دواء على الظاهر من الأقوال.
هذا، ولمعرفة المزيد عن أحكام الحيض، يمكن مراجعة كتابي فقه الحيض والنفاس على المذهب المالك وهو متوفر في المكتبات، ان شاء الله ـ تعالى ـ والله، أعلم.
21) الشك في الطهرمن دم الحيض:
إذا شكت، الحائض، في الطهر، أحصل مع الفجر، أم بعده، فسد صومها... أي صوم كان... فرضا كان الصوم...أو نفلا.
مايترتب عن فساد صوم رمضان:
واما مايترتب عن ذلك من احكام شرعية، فقد افردنا لها فصلا مستقلا، ضمن الحديث عما يتعلق بكل نوع من انواع الصيام.
الاانه اذا حصل ذلك في صيام رمضان، وجب عليها الإمساك بقية اليوم، لاحتمال حصول طهرها مع الفجر، أو قبله، وقضت ذلك اليوم، لاحتمال حصوله بعده، وظاهر المذهب، أن لا كفارة عليها ان لم تمسك.

هذا، ولمعرفة المزيد عن أحكام الحيض، يمكن مراجعة كتابي فقه الحيض والنفاس على المذهب المالك وهو متوفر في المكتبات، ان شاء الله ـ تعالى ـ والله، أعلم.

22) دم النفـــــــاس:
النفاس هوـ أيضا ـ مفسد للصوم، بجميع أنواعه... فرضا كان الصوم... أو نفلا، بل انه يسقط وجوب الصوم على النفساء، طيلة مدة سيلان الدم، وإن صامت النفساء فلن يقبل منها، أبدا، لعدم صحته.
وانما الذي يجب عليها، حين رؤية إحدى علامتي الطهر، قصة، أو جفوفا، ولو كانت معتادة القصة، أن تجدد النية لمتابعة صومها الذي قطعه النفاس، ولو كان القطع لفترة قصيرة، كسيلان الدم بعد غروب الشمس، وانقطاعه قبل الفجر، حيث لا تكفي النية الأولى، لما بقي من أيام صوم زال موجب منعه، ولو مع طلوع الفجر، أو قبله بلحظة يسيرة جدا، وان لم يتسنى لها الاغتسال، بل أولم تغتسل أصلا، إذ الطهارة ليست شرطا في صحة الصوم. 
مايترتب عن فساد صوم رمضان:
واما مايترتب عن ذلك من احكام شرعية، فقد افردنا لها فصلا مستقلا، ضمن الحديث عما يتعلق بكل نوع من انواع الصيام.
الاانه اذا طهرت النفساء نهارا، في صيام رمضان، لا يستحب لها الإمساك، بقيت اليوم، في مذهبنا، وان وجب عليها قضاء اليوم، اوالايام التي فسد صيامها بسبب دم النفاس، فقط.
تعريف النفاس:
النّـفـاس لغة: هو ولادة المرأة، سواء كان معها دم، أم لا، لا نفس الدم الخارج من قبل المرأة، لأجل الولادة، هـذا وسمي النفاس، نفاسا، لتنفس الرحم بالولادة، أي، لطرح الرحم الولد، وعندئذ تسمى المرأة، نفساء، بضم النون، وفتح الفاء، على وزن عشراء، والجمع، نفاس، بضم النون، وفتح الفاء، ونفس، بضمّهما، ونفساوات بضمّ النون وفتح الفاء، وليس في الكلام العربي ما وزنه فعلاء بضمّ الفاء، يجمع على فعال، بكسر الفاء غير نفساء.
النفاس اصطلاحا: وأما النفاس في الاصطلاح الفقهي، فهو: ما يسيل من قبل المرأة، من دم، أو صفرة، أو كدرة، بسبب الولادة، وان كان المولود سقطا، ظهر بعض خلقه، من اصبع، أو ظفر، أو نحوه، سواء سال أحد هذه السوائل مع الولادة، أو بعدها، لا قبلها على الأرجح، ذلك أن ما سال من دم، أو صفرة، أو كدرة قبل الولادة، لا يسمى نفاسا، وإنما هو حيض عندنا، ولو سال لأجلها.
ما لا يسمى نفاسا: وبناء على هذا، فإن الدم السائل من غير القبل ـ أو لغير الولادة ـ أو لعلة مرضية ـ أو على غير وجه العادة ـ أو قبل الولادة ـ أو زمن الحمل ـ أو بعد مضي مدة أيام النفاس المحددة، بستين يوما ـ أو بعد الولادة الجافة، بخمسة عشر يوما، فجميع ما ذكر، لا يعتبر دم نفاس، حتى تطبق عليه أحكامه، بل يمكن أن ينظر في شأنه، وفق الأحكام الفقهية، المتعلقة بالحيض.
هذا، ولمعرفة المزيد عن أحكام النفاس، يمكن مراجعة كتابي فقه الحيض والنفاس على المذهب المالك وهو متوفر في المكتبات، ان شاء الله ـ تعالى ـ والله أعلم.
23) الشك في الطهرمن دم النفاس:
إذا شكت، النفساء، في الطهر، أحصل مع الفجر، أم بعده، فسد صومها... أي صوم كان... فرضا كان الصوم...أو نفلا.
مايترتب عن فساد صوم رمضان:
واما مايترتب عن ذلك من احكام شرعية، فقد افردنا لها فصلا مستقلا، ضمن الحديث عما يتعلق بكل نوع من انواع الصيام.
الاانه اذا حصل ذلك في صيام رمضان، وجب عليها الإمساك بقية اليوم، لاحتمال حصول طهرها مع الفجر، أو قبله، وقضت ذلك اليوم، لاحتمال حصوله بعده، وظاهر المذهب، أن لا كفارة عليها ان لم تمسك.
هذا، ولمعرفة المزيد عن أحكام النفاس، يمكن مراجعة كتابي فقه الحيض والنفاس على المذهب المالك وهو متوفر في المكتبات، ان شاء الله ـ تعالى ـ... والله أعلم.
...يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ ...والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالملين، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق