الأربعاء، 24 ديسمبر 2014

الشك في ركوع مجهول محله حال القيام للركعة الأخيرة

بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

فقه الصلاة المذهب المالكي
أمثلة للشكّ المتوقع في الفرض المجهول محله أثناء الركعة الأخيرة

5/ الشك في ركوع مجهول محله حال القيام للركعة الأخيرة:
إذا حصل الشك، أو الظن، أو الوهم، في الركوع، ولم يدر الإمام أو الفذ محله، حال القيام للركعة الرابعة، أثناء القراءة أو بعدها، قبل الانحناء لركوعها، ركع الشاك  وشبهه، إن كان غير مستنكح، بنية إصلاح الركعة الثالثة، وعقب سجدتيها يجلس لدعاء التشهد، لانقلابها ركعة ثانية، بعد إلغاء إحدى الركعتين الأوليين، ثم يتم الصلاة التي هو فيها على صفتها المعلومة في الصلاة الرباعية الركعات، ثم قبل السلام منها يسجد سجدتي السهو، لنقص السورة من الركعة الثالثة التي تحولت ركعة ثانية، وزيادة الركعة الملغاة.
       فإن تيقن سلامة الركعة الثالثة وتمامها، أتم الركعة الرابعة التي هو فيها، جاعلا إياها ثالثة ركعات صلاته، ثم أتى بركعة أخرى يختم بها صلاته الرباعية الركعات، وقبل السلام منها يسجد سجدتي السهو، وقد انقلبت ركعات صلاته على النحو المتقدم ذكره.
       وأما إذا كانت الصلاة ثلاثية الركعات، وحصل الشك في الركوع حال القيام للركعة الثالثة. أثناء القراءة، أو بعدها، فعلى الشاك أن يجعل هذه الركعة التي هو فيها، ثانية ركعات صلاته، ثمّ  يركع الركوع المشكوك فيه، ويأتي بما بعده، بنية إصلاح الركعة الثانية، وإلغاء الركعة الأولى، ثم يجلس لدعاء التشهد، ثم بعد الفراغ منه، يأتي بالركعة الثالثة على صفة الركعة الأخيرة من الصلاة الثلاثية الركعات، فإذا ما سلم منها، سجد سجدتي السهو، لزيادة الركعة الملغاة، وذلك إن لم يكن قد نقص سنة ولو خفيفة، وإلا فقبله.
       فإن تيقن سلامة الركعة الثانية، ألغى الركعة الأولى، وأتم الركعة التي هو فيها بنية الركعة الثانية، وأكمل صلاته على النحو المتقدم ذكره.
       وأما المستنكح، فإنه لا يطالب بشيء من هذا، بل يستحب في حقه أن يسجد سجدتي السهو بعد السلام، ترغيما للشيطان... والله اعلم
يتبع ان شاء الله ـ تعالى ـ ...والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالملين، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق