الخميس، 4 نوفمبر 2010

في فقه الاضحية على المذهب المالكي : الأضحية المفضلة


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

مسألة فقهية، رقم:7
في فقه الاضحية على المذهب المالكي
الأضحية المفضلة:
المتفق عليه في مذهبنا، هو: أن الأضحية لاتصح الا اذاكانت من الظأن... أو المعز... أو البقر... أو الابل.
وأن أفضل الأضاحي في هذه الاصناف الأربعة، على المشهور، هي في الأ فضلية على النحو التالي:
** فحول الظأن، وذلك لكمال خلقتها.
** ثم يليها في الفضل، خصيان فحول الظأن، مالم تكن الخصيان أسمن، والافضلت على الفحول.
** ثم يلي خصيان فحول الظأن في الأفضلية، اناث الظأن.
** واناث الظأن، هي الأفضل من ذكورالمعز، واناثها.
** وفحول المعز، أفضل من خصيانها.
** وفحول المعز، وخصيانها، أفضل من اناثها.
** واناث المعز، أفضل من الأبل، والبقر.
هذا بالنسبة للأضحية.
وأما اذاكان الأمريتعلق بالهدايا، التى تهدى في موسم الحج، فالأفضل أن تكون من الابل، ثم يليها في الفضل، البقر، ثم الظأن، ثم المعز، اذ المقصود في هذه المناسبة، هو تكثيراللحم ليشمل أكبرعدد من الفقراء، والمساكين، بخلاف الأضحية، فالعبرة فيها، طيب اللحم، وادخال المسرة على الأهل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق