الأحد، 28 نوفمبر 2010

سجود السهو: الحالات النفسيّة في السنّة الشريفة


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

    فقه الصلاة على المذهب المالكي
سجود السهو

الحالات النفسيّة في السنّة الشريفة

        وأمّا السنة النبويّة الشريفة، فهي ـ أيضا ـ قد جاء فيها ذكر لمثل هذه الحالات النفسية، التي قد تفسد على المؤمن عمله، وتذهب به المذاهب، في أكثر من موطن، ومن ذلك : قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
      "كل بني آدم خطّاء، وخير الخطّائين التوابـــون".
ـ أخرجه ابن ماجة
 وعن زيد بن وهب، عن حذيفة ـ رضي الله عنهما ـ أنه: "رأى رجلا يصلّي، فطفف، فقال له حذيفة : منذ كم تصلي هذه الصلاة؟  قال منذ أربعين عاما، قال : ما صلّيت منذ أربعين سنة ولــو متّ وأنت تصلي هـذه الصلاة لمتّ على غير فطرة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثمّ قال : " إن الرجل ليخفف ويتمّ ويحسن".
ـ أخرجه النّسائي
وعن أبي ذر رضي الله عنه ـ، قال: قال رســـول الله  ـ صلى الله عليه وسلم ـ : "لا يزال الله عزّ وجلّ مقبلا على العبد في صلاته ما لم يلتفت، فإذا صرف وجهه انصرف عنه".
ـ أخرجه النسائي
وعن أمّ المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: سألت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن الالتفات في الصلاة، فقال:" اختلاس يختلسه الشيطان من الصلاة".
ـ أخرجه النسائي
وعن الحسن بن علي ـ رضي الله عنهما ـ قـال: "حفظت من رسول الله ـ صلــى الله عليــــه وسلـــم ـ "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك".
ـ رواه الترمذي
وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال:" إيّاكم والظنّ، فإنّ الظنّ أكذب الحديث".
ـ متفق عليه
وعن ابن عبّاس ـ رضي الله عنهما ـ أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ قال : " إنّ الله تجاوز لي عن أمّتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه".
ـ رواه ابن ماجه
وعن عبد الله ـ رضي الله عنه "أنّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم: "سلّم ثمّ تكلّم، ثمّ سجد سجدتي السهو".
ـ رواه النسائي
وعن أبي سعيد ـ رضي الله عنه، عن النبي ـ صلى الله عليه وســلم ـ قــال: " إذا شكّ أحدكم في صلاته فليلغ الشك وليبن على اليقين، فإذا استيقن بالتمام فليسجد سجدتين وهو قاعد، فإذا كان صلى خمسا شفعتا له صلاته، وإن صلى أربعا كانتا ترغيما للشيطان".
ـ أخرجه النسائي

والله اعلم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحابته، ومن والاه.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق