الخميس، 26 أغسطس 2010

مفسدات الصوم: انزال المنــي



بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين


مسألة فقهية، رقم:3
في فقه الصيام على المذهب المالكي
مفسدات الصوم
21) انزال المنــي
انزال المني بمقدمات الجماع... أو باستدامة النظر... أوالفكر... أوانزاله بسبب المباشرة، ولوبعضو، كرجل... أوشعر... أو نحوذلك، مما يكون سببا في خروج المني... مفسد للصوم... أي صوم كان... فرضا كان الصوم... أونفلا... والذكر، والانثى، في ذلك سواء.
اعتادا على عدم خروج المني، عند التذكر... أوالنظر... أوالمباشرة... أوحال مقدمات الجماع.... أو كانا يعلمان خروجه ان هما، أوأحدهما، فعل ذلك... أو شك فيه، حين أقدم علىفعله .
تحققا من خروج المني... أو شكا في خروجه، بعد فعل ذلك.
فعلا ذلك سهوا... أوكرها... او عمدا.
وأما مايترتب على ذلك من أحكام شرعية، فقد أرجينا الحديث عنها، في بابها، ان شاء الله ـ تعالى ـ
هذا، وأما لوخرج المني بلذة غيرمعتادة، أوعن احتلام، أوعن استنكاح، أو خرج بلا لذة أصلا، فلا يفسد الصوم، اتفاقا.
وكذلك الحكم، لونزل مني الجماع، الواقع ليلا، بعد طلوع الفجر، فانه لاشيء فيه على الظاهر من أقوال فقهائنا.
تعريف مني الرجل:
وأما مني الرجل، كما عرفه فقهاء المالكية، فهو: ماء أبيض، ثخين، يخرج دفقة، دفقة، عند اللذة الكبرى غالبا، رائحته رطبا، كرائحة الطلع، وكالبيض، ان يبس، بالنسبة لصحيح المزاج، وأما طعمه، فمر.
تعريف مني المرأة:
وأما مني المرأة، كما عرفه فقهاؤنا، فهو: ماء أصفر، رقيق غالبا، مالح الطعم، يخرج عند اللذة الكبرى، عادة، كما يخرج ماء الرجل.
فائدة فقهية:
هذا، وقالوا: اذا اجتمع الماءان في الرحم، كان الولد بينهما، وأيهما سبق، أوعلا، أشبه الولد صاحبه.والله، أعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق