الأحد، 29 أغسطس 2010

مفسدات الصوم: مغيب الحشفــة


بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

مسألة فقهية، رقم:3

في فقه الصيام على المذهب المالكي

مفسدات الصوم

مما يقتضيه السياق... أحيانا يتحدث بعضهم، فيقول: (لاحياء في الدين) وهذا محض خطأ، لأن الحياء من الدين، والصواب:(لاحياء في معرفة الدين)...

22) مغيب الحشفة

** المغيب ( الفاعل ): تغييب االحشفة... أوالكمرة... أورأس الذكر... في التعبير الفقهي، كلها بمعنى واحد... مفسد صوم المغيب(الفاعل)... وضابط افساد صومه، هو:

اذا غيب الذكر... البالغ... ولوخنثى مشكلا، ذكره، وأدخله، كله... أوبعضه... أو قدره من مقطوعه... أوأدخله مثنيا...

في فرج مطيق للجماع، ولولم يكن بالغا.

قبلا كان الفرج... أودبرا.

لآدمي كان... أولبهيمة... أودبرنفسه.

دبرأنثى كان الفرج... أودبرذكر.

غيب ذكره في محل الافتضاض... أو في مسلك البول.

حيا كان المغيب فيه... أوميتا.

نائما كان المغيب فيه... أو مستيقظا.

لف المغيب على ذكره خرقة، أو جلدة، لاتمنع حصول اللذة... أولم يلفه.

أنعظ... أو لم ينعظ.

نزل منه ، مذي... أومني... أولم ينزل شيء.

فسد صومه في جميع هذه الصور المذكورة، كلها، وذلك بشرطين:

ـ الشرط الأول: أن يكون المغيب فيه، بالغا، الا البهيمة، فانه لايشترط فيها البلوغ، حيث يفسد صوم المغيب(الفاعل) بمجرد تغييب الحشفة، وفق ماذكرآنفا.

ـ الشرط الثاني: أن يكون المغيب فيه، مطيقا للجماع، ولولم يكن بالغا، اذ تغييب الذكر في ذي الفرج غير المطيق للجماع، لايفسد الصوم، مالم ينزل مذي، أو مني، وحينئذ يكون افساد الصوم بسبب الانزال لا بسبب تغييب الحشفة.

ـ التغييب الذي لايفسد الصوم: وبناء على هذا، فانه لايفسد صوم المغيب (الفاعل) اذا كان غير بالغ ... أو لف على ذكره خرقة، أو جلدة كثيفة، والحال أنها لاتحصل معها لذة... أو انزال مذي... أو مني... وكذلك الحكم، لوحصل تغييب الحشفة بين الفخذين... أوبين الشفرين... أوفي هواء الفرج... أو في ثقبة ولو انسد القبل، أوالدبر... مالم ينزل مذي... أو مني.

وأما مايترتب على ذلك من أحكام شرعية، فقد أرجينا الحديث عنها، في بابها، ان شاء الله ـ تعالى ـ والله اعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق