الثلاثاء، 5 أكتوبر 2010

مايترتب على الفطر نهار رمضان : تابع


بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين


مسألة فقهية، رقم:5
في فقه الصيام على المذهب المالكي
مايترتب على الفطر نهار رمضان

وأما مايترتب على الفطر نهار رمضان، من الأ حكام الشرعية، فهي على وجه التفصيل:
14) زوال الاكراه: زوال الاكراه على الفطر، نهاررمضان، موجب للامساك، بقية اليوم، مباشرة عقب زواله، ثم قضاء اليوم الذي فسد صومه بأي مفطرمن مفسدات الصوم، الذي حصل بسبب الاكراه، سواء أكره الصائم، أوالصائمة على الاكل... أوالشرب... أوالجماع... أوماشابه ذلك.

15) ثبوت شهررمضان نهارا" يوم الشك " ثبوت شهررمضان، نهاريوم الشك، موجب للامساك بقية اليوم، تقديرا لحرمة الزمن، ثم قضاء ذلك اليوم، ولوبيت المكلف الذي وجب عليه الصيام، نية الصوم، لعدم الجزم بالمنوي.

16) اتيان المفطرات مع الشك في طلوع الفجر: تناول المفطرات نهاررمضان، أكلا كانت... أوشربا... أوجماعا... أوماشابه ذلك مما هو مفسد للصوم، حالة كون الصائم شاكا في طلوع الفجر، موجب للامساك بقية اليوم، ثم قضاء مافسد صومه من الايام، بسبب اتيان المفطرات مع الشك في طلوع الفجر.
وأما اذا تبين أن ما أتى به من مفطرات قد حصل قبل طلوع الفجر، فلا قضاء عليه.
هذا، واعلم أن اتيان المفطرات، مع الشك في طلوع الفجر، حرام في مذهبنا... وقيل، أن ذلك مكروه... والاحوط عندي الاخذ بالقول الاول.

17) اتيان المفطرات مع الشك في غروب الشمس: تناول المفطرات نهار رمضان، كالأكل... أوالشرب... أوالجماع... أونحوذلك مما هومفسد للصوم، مع الشك في غروب الشمس، موجب للامساك بقية اليوم،وقضاء مافسد صومه من الايام بسبب ذلك، الا اذا تبين للصائم ان ما أتى به من المفطرات، قد حصل بعد غروب الشمس، وحينئذ فلا قضاء عليه.
هذا، واتيان المفطرات مع الشك حرام باتفاق، بخلاف المسألة التي قبلها.

18) طروء الشك بعد اتيان المفطرات: طروء الشك بعد اتيان المفطرات، في صيام رمضان، موجب الامساك بقية اليوم، ثم قضاء ما فسد صومه من الأيام، وذلك كمن أكل ... أوشرب... أوجامع، معتقدا بقاء الليل، أوحصول الغروب، ثم طرأ عليه الشك فيما اعتقد.

والله اعلم... والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، ومن والآه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق