الجمعة، 15 أكتوبر 2010

الصفة الكاملة لمناسك الحج : السعي بين الصفا والمروة


بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

مسألة فقهية، رقم:6
في فقه الحـج على المذهب المالكي


18ـ السعي بين الصفا والمروة :
ادخل المسعى من باب الصفا وأنت على وضوء استحبابا، وذلك للسعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط متوالية، ناويا فريضته، معتقدا وجوبه، باعتباره ركنا من أركان الحج التي لا تنجبر بالهدي ويبطل الحج بتركها،  فارق إذن على الصفا، ناويا السعي مستقبلا القبلة استنانا، داعيا الله تعالى في نفسك بما تيسّر، ثمّ قل في نفسك : "أبدأ بما بدأ به الله ورسوله" ثمّ اقرأ قوله عزّ وجل : " إنّ الصفا والمروة من شعائر الله فمن حجّ البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما ومن تطوّع خيرا فإنّ الله شاكر عليم".  ثمّ كبّر ثلاثا :" الله أكبر ـ الله أكبر ـ الله أكبر".
ثمّ أشرع في السعي وذلك بأن تمشي مشيا عاديا نحو المروة، فإذا وصلت إلى العمود الأخضر أسرع قليلا حتى تصل إلى العمود الأخضر المقابل حيث تعود فتمشي مشيتك الأولى وعندما تقترب من المروة اقرأ قوله تعالى ـ : إنّ الصفا والمروة من شعائر الله فمن حجّ البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوّع خيرا فإنّ الله شاكر عليم).
ثمّ قف على المروة قليلا مستقبلا البيت للدعاء اقتداء برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثمّ كبّر ثلاثا، واشرع في سعي الشوط الثاني وذلك بأن تمشي مشيا عاديا نحو الصفا وتسرع بين العمودين الأخضرين وهكذا تفعل في بقية الأشواط الستّة المتبقية ذهابا وإيابا.
وأمّا المرأة أو البنت فلا يسن لها الإسراع بين العمودين الأخضرين ولا الوقوف على الصفا والمروة إلا إذا كان المكان خاليا، وأعلم أن الإسراع بين العمودين الأخضرين سنّة لا يجب في تركه شيء وهو المسمى بالخبب.
هذا والدعاء أثناء السعي بين الصفا والمروى سنّة فلك أن تدعو بما أمكن، لكن الدعاء بالمأثور أفضل، وهذه أدعية السعي المأثورة بين يديك.
أدعية السعي بين الصفا والمروة
دعاء الشوط الأوّل من السعي :
" سبحان الله العظيم بكرة وأصيلا، وتعالى الله علوا كبيرا، والحمد لله حمدا كثيرا"
لا إله إلاّ الله الملك الحق المبين، محمّد رسول الله الصادق الوعد الأمين.
لا إله إلاّ الله وحده، أنجز وعده ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا شيء قبله ولا بعده، هو الأوّل والآخر والظاهر والباطن يحيي ويميت وهو على كلّ شيء قدير. اللهم إنّك قلت في كتابك الذي أنزلته على عبدك ونبيّك سيّدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ "أدعوني أستجب لكم" وإنّي أدعوك مخلصا لك الدين فاستجب لي.
اللّهم إنّي أسألك الفوز بالجنّة، والنجاة من النار، يا عزيز يا غفّار، يا ربّ العالمين، رب اغفر وارحم واعف وتكرّم وتجاوز عما تعلم، إنّك تعلم مالا نعلم إنّك أنت الأعز الأكرم، ربّنا تقبّل منّا إنّك أنت السميع العليم وتب علينا إنّك أنت التوّاب الرحيم".
وحين تقترب من المروة اقرأ قوله تعالى : "إنّ الصفا والمروة من شعائر الله فمن حجّ البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما ومن تطوّع خيرا فإنّ الله شاكر عليم".
ثمّ لمّا تصل إلى المروة قف عليها مستقبلا البيت داعيا الله ـ جلّ شأنه ـ بما أمكن ثمّ تكبره ثلاثا " الله أكبر ـ الله أكبر ـ الله أكبر".
ثمّ أشرع في سعي الشوط الثاني.

دعاء الشوط الثاني من السعي :
"سبحان الله العظيم بكرة وأصيلا، وتعالى الله علوا كبيرا، والحمد لله حمدا كثيرا طيّبا مباركا يملأ السماوات والأرض كما يحب ربّنا ويرضى".
لا إلاه إلاّ الله ،الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولدا، ولم يكن له ولي من الذل وكبّره تكبيرا، اللهمّ اغفر لي ذنوبي وارحمني، واعف عنّي، واهدني، وارزقني، واسترني، وثبّت قلبي على دينك، وأدخلني جنّتك برحمتك يا أرحم الراحمين . رب ارحم واغفر وتكرّم وتجاوز عمّا تعلم إنّك تعلم ما لم نعلم إنّك أنت الأعز الأكرم.
ربّنا إنّا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربّكم فآمنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر سيّئاتنا وتوفنا مع الأبرار.
ربّنا وآتنا ما وعدتّنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنّك لا تخلف الميعاد.
وحين تقترب من الصفا اقرأ قوله تعالى: "إنّ الصفا والمروة من شعائر الله فمن حجّ البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما ومن تطوّع خيرا فإنّ الله شاكر عليم"
ثمّ لمّا تصل إلى المروة قف عليها مستقبلا الكعبة الشريفة داعيا الله تعالى بم تيسر ثمّ كبّره ثلاثا ثمّ أشرع في سعي الشوط الثالث.

دعاء الشوط الثالث من السعي :
" سبحان الله العظيم بكرة وأصيلا، وتعالى الله علوا كبيرا، والحمد لله حمدا كثيرا طيّبا ملأ السماوات والأرض وملأ ما شاء الله بعد.
اللّهم أهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليّت، وبارك لنا فيما أعطيت ، وقنا برحمتك واصرف عنّا شرّ ما قضيت، إنّك تقضي ولا يقضى عليك، إنّه لا يذل من واليت، ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربّنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت.
اللّهم إنّي أستغفرك من جميع ذنوبي وأتوب إليك.
اللّهم إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، ولا أحصي ثناء عليك كما أثنيت أنت على نفسك.
اللّهم لك الحمد حتى ترضى، ربّنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، ربّنا آمنّا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين.
رب هب لي من لدنك ذريّة طيّبة إنّك سميع الدعاء."
وحين تقترب من المروة اقرأ قوله ـ تعالى ـ :"إنّ الصفا والمروة من شعائر الله فمن حجّ البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما ومن تطوّع خيرا فإنّ الله شاكر عليم".
ثمّ لمّا تصل إلى المروة قف عليها مستقبلا الكعبة المشرفة داعيا بما تيسّر، ثمّ كبّر ثلاثا.
ثمّ اشرع في سعي الشوط الرابع.

دعاء الشوط الرابع من السعي :
 " سبحان الله العظيم بكرة وأصيلا، وتعالى الله علوا كبيرا ،والحمد لله حمدا كثيرا طيّبا مباركا يملأ السماوات والأرض كما يحب ربّنا ويرضى، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك يا الله، سبحانك ما ذكرناك حق ذكرك يا الله، اللّهم تجاوز عن سيّئاتي وامح ذنوبي وأغسلني من الخطايا كما يغسل الثوب الأبيض من الدنس. 
 اللّهم بيّض وجهي يوم تبيضّ الوجوه، وآتني كتابي عن يميني وامنحني برحمتك عيشة راضية في جنّة عالية قطوفها دانية.
اللّهم طهّر قلبي من كل إثم ومن كل رذيلة ونقيصة، وانزع منه كل حقد وغل وغش.
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريّتي ربّنا وتقبّل دعاء، رب اغفر لي ولإخواننا وأدخلنا في رحمتك وأنت أرحم الراحمين.
وحين تقترب من الصفا والمروة ، اقرأ قوله تعالى :
" إنّ الصفا والمروة من شعائر الله فمن حجّ البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما ومن تطوّع خيرا فإن الله شاكر عليم".
وعند الوصول إلى الصفا، قف عليها مستقبلا البيت الشريف داعيا الله بما أمكن، ثمّ كبّره ثلاثا.
ثمّ اشرع في سعي الشوط الخامس.

دعاء الشوط الخامس من السعي :
"سبحان الله العظيم بكرة وأصيلا، وتعالى الله علوا كبيرا والحمد لله حمدا كثيرا يفوق عدد الرمل والحصى، سبحانك يا الله، لا إله غيرك ولا معبود سواك.
سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك، وتعالى جدك، لا إله غيرك، ولا معبود سواك، أنت الأوّل بلا بداية، وأنت الأخر بلا نهاية. " كل من عليها فان ويبقى وجه ربّك ذو الجلال والإكرام".
اللّهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين السماء والأرض.
اللّهم اسقني من حوض نبيّك شربة هنيئة مريئة لا أضمأ بعدها أبدا.
اللّهم أبسط علي من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.
اللّهم جنبني المزالق والمهالك فيما بقي من عمري، واجعل آخر عمري خيرا من أوّله واختم بالصالحات أعمالي.
ربّنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكوننّ من الخاسرين.
ربّنا أصرف عنا عذاب جهنّم إنّ عذابها كان غراما،
ربّنا عليك توكّلنا وإليك أنبنا وإليك المصير".
وحين تقترب من المروة، اقرأ قوله تعالى : "إنّ الصفا والمروة من شعائر الله فمن حجّ البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما ومن تطوّع خيرا فإنّ الله شاكر عليم"
ثمّ لما تصل إلى المروة قف عليها مستقبلا الكعبة الشريفة داعيا الله تعالى بما تيسّر ثمّ كبره ثلاثا.
ثمّ أشرع في سعي الشوط السادس.

دعاء الشوط السادس من السعي :
"سبحان الله العظيم بكرة وأصيلا، وتعالى الله علوا كبيرا، والحمد لله حمدا كثيرا طيّبا يملأ الأرض والسماوات كما يحب ربّنا ويرضى.
سبحانك لا إله إلاّ أنت، تباركت وتعاليت، لا إله غيرك، ولا شريك لك في ملكك، بيدك الأمر وأنت على كل شيء قدير، اللّهم أعنّي على طاعتك، وعلى ذكرك، وعلى شكرك، وعلى حسن عبادتك،  وعلى كل عمل يقرّبني من جنّتك.
اللّهم جنّبني معصيتك، وكل عمل يجرّ إلى نقمتك.
اللّهم إنّي أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى.
اللّهم اجعل أوسع رزقك علي عند كبر سنّي وانقطاع عمري.
اللّهم إنّي أسألك أن تبارك لي في سمعي وبصري، وفي روحي وفي خلقي وخلقي وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، وتقبّل حسناتي، وأسألك الدرجات العليا من الجنّة، آمين.
ربّنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنّك أنت الوهاب، ربّنا إنّك جامع الناس ليوم لا ريب فيه، إنّ الله لا يخلف الميعاد".

وحين تقترب من الصفا اقرأ قوله ـ تعالى : ـ "إنّ الصفا والمروة من شعائر الله فمن حجّ البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما ومن تطوّع خيرا فإنّ الله شاكر عليم".
ثمّ لما تصل إلى الصفا قف عليها مستقبلا البيت الشريف داعيا الله تبارك وتعالى بما تعرف، ثمّ كبّره ثلاثا.
ثمّ اشرع في سعي الشوط السابع والأخير.

دعاء الشوط السابع من السعي :
"سبحان الله العظيم بكرة وأصيلا، وتعالى الله علوا كبيرا، والحمد لله حمدا كثيرا.
الّلهم ربّ السماوات والأرض، ورب العرش العظيم، ربّنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، منزّل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل شيء، أنت آخذ بناصيته، أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، أقض عنّي الدّين، وأغنني من الفقر.
اللّهم إنّي أسألك من النعمة تمامها ومن العصمة دوامها ومن الرحمة شمولها، ومن العافية حصولها، ومن العيش أرغده، ومن العمر أسعده ،ومن الإحسان أتمّه، ومن الإنعام أعمّه، ومن الفضل أعذبه، ومن اللطف أقربه.
اللّهم كن لنا ولا تكن علينا.
اللهم أختم بالسعادة آجالنا، وحقق بالزيادة آمالنا، وأقرن بالعافية غدوّنا وآصالنا، وأصبب سجال عفوك على ذنوبنا واجعل التقوى زادنا وفي دينك اجتهادنا وعليك توكلنا واعتمادنا.
اللّهم ثبتنا على نهج الاستقامة، وأعذنا في الدنيا من موجبات الندامة يوم القيامة،
وخفف عنّا ثقل الأوزار، واعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمّهاتنا وأخواتنا من النار، برحمتك يا عزيز، يا غفّار، يا كريم، يا ستار، يا عليم، يا جبّار، يا الله يا الله يا الله برحمتك يا أرحم الراحمين، ويا أوّل الأوّلين، ويا آخر الآخرين، ويا ذا القوّة المتين، ويا راحم المساكين، ويا أرحم الراحمين.
ربّنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنّك على كل شيء قدير.
ربّ اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين ولا تزد الظالمين إلاّ تبارا.
ربّ اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
ربّنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم.
لا إلاه إلاّ أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
وصلّى الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله ربّ العالمين".
وبانتهاء الشوط السابع من السعي بين الصفا والمروة تكون قد أتممت الركن الثاني للحج بعد الإحرام، وإذن حافظ على إحرامك إن كنت مفردا أو قارنا، حتّى تنهي طواف الإفاضة.
وأمّا إن كنت متمتعا تحلل من عمرتك إلى حين موعد عرفة، فتحرم من جديد. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق