الثلاثاء، 12 أكتوبر 2010

أجوبة للسائلين


بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

أجوبــــــة للسائليــــــن
الجواب، رقم: 3
معالجة سيلان دم الحيض لتأخيره:
اعلمي، أيتها الاخت، أنه لو استعملت المرأة دواء أو نحوه لتأخير سيلان دم حيضتها عن وقته المعتاد، فإنّه ـ وان كره لها ذلك مخــافة الضررـ يحكم لهـا بالطهر كغيرهـا من الطاهرات، وفي هذا يقول أبو عبد الله المعروف بالحطاب في مواهب الجليل:" قال ابن رشد: سئل مالك عن المرأة تخاف تعجيل الحيض فيوصف لها شراب تشربه لتأخير الحيض، قال، ليس ذلك بصواب، وكرهه، قال ابن رشد: "إنّما كرهه أن تدخل على نفسها ضررا بذلك في جسمها".

الجواب، رقم:4
السجـود القبلي:
تعريفــه:
السجود القبلي، هو السجود الذي يقع قبل السلام من الصلاة التي حصل فيها السهو، وبعد الفراغ من التشهد الأخير، والصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ.

صفتــه :
السجود القبلي : سجدتان بعد التشهد، بنيّة فعلهما، والتكبير لهما للخفض والرفع منهما، ثمّ بعد الفراغ منهما، يعاد التشهد استنانا على المعتمد من المذهب، ولا تعاد الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأن هذا الموضع أحد المواضع التي لا يطلب في تشهدها الدعاء، والصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الدعاء، ثم بعد التشهد، يسلّم وجوبا، لأنه سلام الفريضة التي سجد لها سجدتي السهو قبل السلام.
هذا، وترك إعادة التشهد، ولو عمدا، لاشيء فيه، وكذا إيقاع سجدتي السهو قبل التشهد للفريضة، حيث تصح الصلاة بتشهد واحد له ولها.
والله اعلم ، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، ومن والاه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق