الأحد، 17 أكتوبر 2010

الصفة الكاملة لمناسك الحج: من المشعر الحرام الى منى


بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

مسألة فقهية، رقم:6
في فقه الحـج على المذهب المالكي

26ـ من المشعر الحرام إلى منى :

بعد الفراغ من الدعاء بالمشعر الحرام، وقبل طلوع الشمس توجه إلى منى.
ويستحب لك أن تسرع السير عند الوصول إلى بطن محسّر حتى تتجاوزه، وهو واد بين المزدلفة ومنى، حسر فيه أصحاب الفيل ونزل بهم عذاب الله تعالى هناك، يوم جاءوا لهدم الكعبة الشريفة، بقيادة أبرهة الأشرم، ولك أن تدعو بهذا الدعاء أثناء سيرك به قائلا : "اللّهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.
وأما النساء فلا يطالبن بالإسراع عند مجاوزتهن هذا الوادي.
فإذا دخلت منى ادع ـ استحبابا ـ بهذا الدعاء المأثور :
"اللّهم هذه منى قد أتيتها وأنا عبدك وابن عبدك، أسألك أن تمنّ عليّ بما مننت به على أوليائك.
اللّهم إنّي أعوذ بك من الحرمان والمصيبة في ديني  ودنياي يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمّد وعلي آله وصحبه وسلم.

27ـ رمي جمرة العقبة :
وفور وصولك إلى منى بادر برمي جمرة العقبة بسبع حصيات وجوبا، وإلا فعليك هدي.
ويستجب التكبير عند كل رمية، وكذا يستحب تتابع الرمي بدون فصل. وبرمي جمرة العقبة تكون قد تحللت التحلل الأصغر، وجاز لك فعل ما كان محظورا، إلاّ النساء والصيد، وكره الطيب.
هذا وابتداء من صلاة ظهر هذا اليوم ، أشرع في تكبير منى إلى غاية صلاة صبح يوم رابع العيد، بهذه الصيغة المأثورة :-
"الله أكبر ـ الله أكبر ـ الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله، صدق وعده ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده ـ لا إله إلا الله والله أكبر".

28ـ ذبح الهدي :

ثم بعد رمي جمرة العقبة أذبح أو أنحر هديك بمنى وجوبا على المعتمد، وذلك إن سقته في إحرام حجّك، سواء كان موجب الهدي نقصا بعمرة أو بحج غير الذي أنت فيه، أو كان تطوعا. ومن شروط ذبحه أو نحره بمنى أيضا : أن تكون قد أوقفته أنت أو نائبك ليلا بعرفات.
فإن اختل شرط من هذين الشرطين فمحل ذبحه أو نحره، مكّة لا غيرها . وكذلك حكم هدي التمنّع والقران والنذر.
واعلم أن منى كلها محلا للنحر والذبح، إلا ما وراء جمرة العقبة مما يلي مكّة، فهو ليس من منى.
فإن لم يكن لك هدي، حلق أو قصر على النحو الآتي :

29ـ الحلق أو التقصير :

ثم بعد ذبح الهدي أو نحره، حلق شعر رأسك أو قصّره ولكن الحلق بالنسبة للرجال أفضل.
وصفته أن تزيل  بالموسى جميع شعر الرأس، وأما التقصير فهو أن تأخذ قدر الأنملة من شعر الرأس من قرب أصله استحبابا، وإن أخذت من الأطراف لجميع الشعر نحو الأنملة أجزأ.
ومحل الأجزاء إن لم يكن الشعر مظفورا، أو معقودا، أو ملبدا، وإلا تعين الحلق.
وأما المرأة أو الصغيرة، كبنت عشر سنين فيتعين عليهما التقصير لا الحلق. وذلك بأن تأخذ من أطراف شعرها قدر الأنملة من جميعه طويله وقصيره.
وأما الصغيرة جدّا فيجوز لوليها حلق رأسها.
هذا والعاجز عن الحلق أو التقصير لوجع مثلا فعليه هدي فإن عجز عن الهدي، صام عشرة أيام، ثلاثة منها في الحج وسبعة إذا رجع إلى موطنه إن شاء، متابعا صيام الثلاثة أيام، وكذلك السبعة الأيام الأخيرة وجوبا.

الرخصة في رمي جمرة العقبة ليلا :

من المعلوم أن وقت رمي جمرة العقبة في المذهب المالكي، يدخل بطلوع فجريوم النحر،(عاشرشهرذي الحجة)، ويندب تأخيره حتى تطلع الشمس، ويمتد وقت الأداء لرميها إلى غروب الشمس، والليل قضاء، فيه هدي، ويكره الرمي بعد الزوال إلى الغروب،
لكن أجاز بعض الفقهاء الرمي ابتداء من منتصف ليلة يوم النحر إلى طلوع الفجر.
وفي هذا رحمة وتوسعة، لأصحاب الضرورة كالمرض، والشيخوخة، وخوف الزحمة، وشدّة الحرّ، والازدحام...
وقيل : أن وقت رمي جمرة العقبة يستمر إلى آخر أيام التشريق .
والله أعلم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحابته، ومن والاه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق