الثلاثاء، 12 أكتوبر 2010

الصفة الكاملة لمناسك الحج: طواف القـد وم


بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

مسألة فقهية، رقم:6
في فقه الحـج على المذهب المالكي

11ـ طواف القدوم:
 اجعل على جهة السنيّة رداءك تحت إبطك اليمنى ورده على كتفك اليسرى بحيث يكون كتفك الأيمن مكشوفا. وهذا هو الاضطباع الذي يسن قي كل طواف بعده سعي. و تركه لا يجب فيه شيء عمدا أو سهوا وأما المرأة والصغيرة فتطوف ولا تغير شيئا من هيئتها.
توجه الآن ـ إن تيسر لك ـ إلى الحجر الأسود وقف أمامه ثم أنوي طواف القدوم معتقدا وجوبه قائلا في نفسك : "اللهم إنّي أريد أن أطوف ببيتك سبعة أشواط طواف القدوم رقا وتعبدا، اللهم يسره لي وتقبله مني"،  ثم قبل بفمك الحجر الأسود على جهة السنية فإن لم تقدر على تقبيله ألمسه بيدك ثم ضعها على فمك من غير تقبيل، فإن عجزت عن لمسه بيدك ألمسه بعود ثم ضعه على فمك من غير تقبيل أيضا. فإن لم يتسن لك فعل شيء مما ذكر ، كبر فقط وكلما مررت به أثناء الطواف افعل نحو ما تقدم استحبابا.
ثم بعد ذلك اشرع في الطواف والحجر الأسود عن يسارك" مبتدأ منه ومنتهيا إليه" وجوبا لأنه شرط صحة في الطواف، وإلا لزم هدي والأحوط أن تقف قبله بقليل قائلا : بسم الله، والله أكبر ولله الحمد".
فإذا وصلت إلى الركن اليماني ألمسه بيدك استنانا ثم ضعها على فمك من غير تقبيل، فإن لم تقدر على ذلك كبر وواصل طوافك، وهكذا تفعل كلما مررت به.
وحافظ على وضوئك حتى تفرغ من صلاة ركعتين في مقام إبراهيم، إذ بنقض الوضوء قبلها أو أثناء الطواف أو بعده، يبطل الطواف وتجب إعادته.
هذا ولما كانت الموالاة بين الأشواط السبعة شرط صحة في الطواف، فإنه إذا أقيمت الصلاة المكتوبة أثناء طوافك أقطع الطواف لأجل الصلاة ثم واصله بانيا من حيث وقفت بدون فصل طويل. وأما صلاة الجنازة فلا تقطع طوافك لاجلها إلا إذا تعينت عليك وخيف عليها التغيير.
هذا ومن سنن الطواف في حق الذكر دون الأنثى، أن يسرع المشي في الثلاثة الأشواط الأولى. ويمشي مشيا عاديا في الأربعة الأشواط الأخيرة . ولا شيء في ترك الإسراع مع القدرة عليه.   
ولك أن تدعو في طوافك بما شئت ، وإلا فأدع بهذه الأدعية المأثورة التالية:

أدعـيـة الطـواف

دعاء الشوط الأول من الطواف :

"لا إلاه إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، الرحمان الرحيم الملك القدوس، السلام المؤمن ، المهيمن العزيز الجبار ، المتكبر العزيز الحكيم ، لا حول ولا قوة الا بالله ، و الصلاة والسلام على رسول الله .
اللهم تصديقا بكتابك و امتثالا لأمرك ، و اتباعا لسنة نبيك، صلى الله عليه و سلم اللهم اغفر لي و ارحمني و اهدني وعافني و ارزقني من لدنك العفو و العافية و المعافاة الدائمة في الدنيا و الآخرة .
اللهم اني أسألك الفوز بالجنة و النجاة من النارو صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم".
و أما الدعاء في ما بين الركنين : " الحجر الأسود والركن اليماني" ،  فهو كآلاتي ، و يكرر في كل شوط بهذه الصيغة :
" ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة  و قنا عذاب النار ، و أدخلنا الجنة مع الأبرار يا عزيز يا غفار يا رب العالمين ".

دعاء الشوط الثاني من الطواف :

" اللهم يا ذا الجلال والإكرام ، أنت العزيز و أنت العظيم، و أنت العفو الحليم و أنت الرحمان الرحيم ، عليك توكلت و بك اعتصمت ، أنت ربي و رب كل شئ و مليكه و أنا عبدك و ابن عبدك فقير إلى رحمتك و أنت غني عن عذابي .
اللهم تقبل طوافي و اجعل حجي مبرورا و سعي مشكورا و ذنبي مغفورا برحمتك يا ارحم الراحمين ، و صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله و صحبه وسلم."  ثم أدع بين الركنين: ) ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار  يا عزيز يا غفار، يا رب العالمين ). 

دعاء الشوط الثالث من الطواف :

" اللهم اني أودع في طوافي هذا شهادة أن لا إلاه إلا الله، و أن محمدا رسول الله ولا تخيب لديك الودائع.
اللهم اجعلها لي عندك ذخرا يوم القيامة يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ، فثقل بها ميزاني و نجني بها من عذابك و أدخلني بها جنتك يا ارحم الراحمين.
اللهم كما غرستها في قلبي لا تنزعها منّي حتى اليوم الذي ألقاك فيه على دينك وعلى طاعتك و على سنة نبيك، - صلى الله عليه و سلم - سيدنا محمد و على آله وصحبه.
ثم أدع بين الركنين: ) ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي اللآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وأدخلنا الجنة مع الأبرار يا عزيز يا غفار، يارب العالمين).

دعاء الشوط الرابع  من الطواف :

"اللهم فاطر السماوات و الأرض عالم الغيب و الشهادة رب كل شيء و مليكه ، اشهد أن لا إلاه إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد،أعوذ بك من شر الشيطان وشركه و أن اقترف على  نفسي سوءا أو أجره إلى المسلم .
اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن ، و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و من البخل و الجبن ، و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال .
اللهم إني أعوذ بك من الشك و الشرك و النفاق   و سوء الأخلاق و سوء المنظر والمنقلب في المال والأهل و الولد، و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم".
ثم أدع بين الركنين: ) ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وأدخلنا الجنة مع الأبرار، يا عزيز ياغفار، يا رب العالمين).

دعاء الشوط الخامس  من الطواف :

" اللهم إني أسألك فعل الخيرات و ترك المنكرات و حب المساكين ، و أن تغفر لي وترحمني ، و إذا أردت بعبادك فتنة فتوفني إليك منها غير مفتون .
اللهم اغفر لي جميع ما مضى من ذنوبي و اعصمني فيما بقى من عمري و ارزقني عملا صالحا زكيا ترضى به عني .
اللهم حبب إلينا الإيمان و زينه في قلوبنا و كره إلينا الكفر و الفسوق و العصيان واجعلنا من الراشدين
اللهم احفظني بالإسلام قائما و قاعدا و راقدا و لا تشمت بي عدوا و لا حاسدا ، وصلى الله على سيدنا محمد و على آله وصحبه و سلم ."
ثم أدع بين الركنين: ) ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وأدخلنا الجنة مع الأبرار، يا عزيز يا غفار، يا رب العالمين).

دعاء الشوط السادس من الطواف :

"اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، و أبوء بذنبي فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
اللهم يا واسع الرزق والمغفرة أغنني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك. اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري واصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت لي راحة من كل شر، ـ وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".
ثم أدع بين الركنين: ) ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وأدخلنا الجنة مع الأبرار، يا عزيز يا غفار، يا رب العالمين).
دعاء الشوط السابع من الطواف :

"اللهم اجعله حجا مبرورا وسعيا مشكورا، وذنبا مغفورا وتجارة لن تبور يا عالم ما في الصدور.
رب تقبل توبتي واغسل حوبتي، وأجب دعوتي ، وثبت حجتي وسدد لساني، واهدي قلبي واسلل سخيمة صدري. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منّي، لا إله إلا أنت.
اللهم إنّي أسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفذ ومرافقة نبيّنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ في أعلى درجات جنة الخلد.
اللهم إنّي أسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العليا من الجنة.
اللهم هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، اللهم ألطف بي بألطافك الخفية، واغفر لي ولأبوي وارحمهما كما ربياني صغيرا.
اللهم اغفر لي ولاخوتي ولأحبابي وجيراني وللوافدين عليك في هذا الموسم العظيم ولكافة المؤمنين والمؤمنات، واجمعنا جميعا في جنّة النعيم برحمتك يا أرحم الراحمين. ـ وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم".
ثم أدع بين الركنين: ) ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وأدخلنا الجنة مع الأبرار، يا عزيز يا غفار، يا رب العالمين).
    
12ـ صلاة الطواف :

فإذا أتممت طوافك، بادر حالا بصلاة ركعتين وجوبا، خلف مقام سيدنا إبراهيم - عليه السلام - ندبا إن أمكن ، و إلا فصلهما في أي موضع من المسجد إذ المطلوب وصلهما بالطواف قبل أن ينتقض وضوءك ، و إلا وجب إعادة الطواف من جديد.
و في ترك هذه الصلاة يجب الهدي.
و من المستحب أن تقرأ في الركعة الأولى سورتي الفاتحة والكافرون، وفي الركعة الثانية، سورتي الفاتحة والإخلاص.  

13ـ دعاء مقام إبراهيم:

ثم بعد فراغك من صلاة  الطواف أدع ـ على جهة الاستحباب وأنت في مكانك بما شئت من الأدعية، والأفضل أن تدعو بهذا الدعاء المأثور: "اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي، فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي، وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنبي.
اللهم إنّي أسألك إيمانا يباشر قلبي، ويقينا صادقا حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتبت لي رضا منك بما قسمت لي، أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين.
اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة إلا قضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم يسر لنا أمورنا واشرح لنا صدورنا ونور قلوبنا واختم بالصالحات أعمالنا.
اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين"

والله أعلم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحابته، ومن والاه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق